اعلان

علاء عابد أمام مؤتمر "عقد المواطنة": السيسي أول رئيس مصري يضع الأسس الصحيحة للمواطنة

علاء عابد خلال المشاركة بالمؤتمر
علاء عابد خلال المشاركة بالمؤتمر

رحب النائب علاء عابد، النائب الأول لرئيس البرلمان العربي، ورئيس لجنة مكافحة الإرهاب والتطرف، بالمشاركين في المؤتمر الدولي الـ32، الذي ينظمه المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

علاء عابد خلال المشاركة بالمؤتمر

المواطنة

وترأس النائب علاء عابد الجلسة الرابعة للمهرجان تحت عنوان: 'عقد المواطنة وأثره في تحقيق السلام المجتمعي والعالمي'، بحضور ومشاركة قامات دينية وفكرية، وعدد من الوزراء من الدول العربية والإسلامية، ومختلف دول العالم.

وقال النائب علاء عابد، خلال الجلسة: 'نحن هنا اليوم مع هذه النخبة العظيمة من العلماء، والفقهاء، والباحثين، ونتحدث عن المواطنة فإنه من دواعي سروري أن أقول للجميع إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو أول رئيس مصري يضع الأسس الصحيحة والسليمة للمواطنة، ويتجلى هذا في مشاركته الدائمة بالمناسبات الدينية، والاحتفالات، والأعياد الخاصة بالمسلمين والمسيحيين، ولم نره يفرق يوما بين المواطنين في التعامل على هذا الأساس، أو حتى في شغل المناصب القيادية بالدوله المصرية'.

وأضاف النائب الأول لرئيس البرلمان العربي، أنه منذ أيام قليلة، صدر قرار رئيس الجمهورية بتعيين أول مصري مسيحي وهو المستشار بولس فهمي، رئيسا للمحكمة الدستورية العليا، الذي يعد أرفع منصب قضائي في مصر، مما يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح لأول مرة في التاريخ، وأننا على أبواب جمهورية جديدة أساسها العدل والمساواة والمواطنة'.

وشهد المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين حضورا عربيا ودوليا واسعا حيث يناقش وزراء وعلماء ومفتون وقادة رأي من 41 دولة دور المواطنة في تحقيق السلام العالمي والأمن المجتمعي.

ويتضمن المؤتمر محاور بشأن تطور مفهوم الدولة قديماً وحديثاً، من منظور إنساني، ومشروعية الدولة الوطنية، وضوابط عقد المواطنة، وعقد المواطنة بين الحقوق والواجبات، والتسامح الديني، ومكانة المرأة في الدولة الوطنية، وعقد المواطنة والحماية الاجتماعية، وعقد المواطنة وأثره في تحقيق الأمن المجتمعي، والتزام عقد المواطنة وأثره في تحقيق السلام العالمي.

شارك في الجلسة، الشيخ أحمد تميم مفتي أوكرانيا، والمستشار الدكتور علي عمارة الرئيس بمحكمة الجنايات وأمن الدولة العليا بمحكمة استئناف القاهرة، وأمين الدين إبراهيم رئيس المجلس الإسلامي بموزمبيق، ومورا نخوا جميل نائب مفتي روندا، وعبد الصمد البريدي الأمين العام للمجلس الأعلى للمسلمين بألمانيا، والشيخ عثمان حمزة مفتي مقاطعة ديديموتيخو باليونان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً