اعلان

بسبب الغزو الروسي لاوكرانيا .. قفزة أسعار القمح عالميًا لـ 9.26 دولار.. وهذه خطة مصر لحل الأزمة

 القمح
القمح

استمرار لـ حرب روسيا واوكرانيا ارتفعت أسعار السلع والمنتجات عالميًا، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بدء حملة عسكرية في أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم، مما قفز بسعر القمح العالمي بنسبة تخطت 5%.

أسعار القمح عالميًا

ووصلت أسعار القمح العالمية في صباح اليوم عند أعلى مستوى له منذ 2012 إلى 9.26 دولار للبوشل (27.2 كيلو).

وتسيطر روسيا وأوكرانيا على نحو 29% من تجارة القمح العالمية، وفقًا لبيانات CNBC، فيما تشير بيانات وزارة الزراعة الأمريكية أن روسيا كانت أكبر مورد للقمح إلى مصر في الموسم الماضي.

وبحسب بيانات وزارة الزراعة الأمريكية فإنه خلال الفترة من يوليو 2020 إلى يونيو 2021 بلغت واردات القمح الروسي إلى مصر 8.96 مليون طن من إجمالي 13.3 مليون استوردتها مصر خلال هذه الفترة.

وتنقسم المشتريات المصرية بين الهيئة العامة للسلع التموينية والقطاع الخاص.

وتشير توقعات وزارة الزراعة الأمريكية إلى ارتفاع واردات مصر من القمح إلى 13.6 مليون طن خلال موسم 2021-2022 مقارنة بنحو 13.3 مليون طن في موسم 2020-2021.

خطة مصر لمواجهة تأثير الغزو الروسي لاأوكرانيا

قال عبد الغفار السلاموني نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، أن حرب روسيا واوكرانيا بالطبع لها تأثير على مختلف المنتجات وليس القمح فقط.

وأفاد في تعليقه لـ 'أهل مصر'، أن مصر تتجه في تخفيف حدة التأثير من خلال الاعتماد على أسواق أخرى، فعلى سبيل المثال مصر تستورد من أمريكا وأستراليا وإيطاليا فهناك مصادر أخرى.

وعلق: 'حجم التأثير كبير خاصة أن مصر تستورد من روسيا 40 % قمح، خاصة أن ما يميز القمح استيراد القمح من روسيا هو أقل سعر نولون النقل عن شراء القمح من أمريكا وغيرها من الأسواق'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً