اعلان

5 مارس.. عرس للمرأة المصرية بتعيين القاضيات الجدد (التفاصيل الكاملة)

قاضيات مجلس الدولة
قاضيات مجلس الدولة

جلست اليوم القاضيات الجدد على مقاعد مجلس الدولة، اليوم، السبت، 5 مارس، وكأنه عرس للمرأة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

حيث جلست اليوم، جميع القاضيات على منصة القضاء مع زملائهن القضاة، بحيث تحضر ضمن تشكيل المحكمـة كمفوض دولة على مستوى الجمهورية، كما ستبدأ القاضيات برئاسة جلسات تحضير القضايا واستكمال المستندات اللازمة للفصل فيها، وتهيئتها للمرافعة.

القاضيات الجدد

وبهذه الخطوات تكون القاضيات حقـقن حلمهن بجميـع صـلاحيات واختصاصات القاضي في مجلس الدولة بالجلوس على المنصة مثـل القضاة، وفي ذات الوقت سيستمر بحـثهن للقضايا وإعداد تقارير بالرأي القانوني فيها، كما سيستمر تدريبهن لمزيـد مـن ثـقـل الشخصية القضائية وشرح مدونة التقاليد القضائية ودليل العمل القضائي.

قرار الرئيس

وصرح المستشار محمد محمـود حـسام الدين، رئيس مجلس الدولة، أنه تنفيـذا لقـرار الرئيس عبد الفتـاح السيسي رئيس الجمهوريـة رقـم 446 لسنة 2021 في الثالث من أكتوبر 2021 بتعيين عدد (98) قاضية في مجلس الدولة، فقد تم توزيعهن للعمل في الدوائر المختلفة لهيئة مفوضي الدولة.

القاضيات الجدد

حيث قمن بدراسة القضايا وإعداد تقارير بالرأي القانوني فيها وشاركن زملاءهن مـن القضاة في الإنجـاز المتميز الذي يتم حاليا بالمجلس، وفي ذات الوقت اجتازت جميع القاضيات دورة تدريبية مكثفة لاكتساب التقاليد القضائية ومهارات العمل القضائي ودراسـة ملفـات القضايا وإدارة الجلسة والإلمام ببعض الأمور المتعلقة بالأمن القومي ومكافحة الفساد والمشروعات القومية وزيارة بعضها.

القاضيات الجدد

وأضاف المستشار رئيس مجلس الدولة، أنه تأكد من كفاءة وتميز القاضيات وسرعة الاندماج في الهيئة القضائية لمجلس الدولة، كما أثبتت المتابعة المقدمـة عنهن الدقة في بحث القضايا وإعداد التقارير القانونيـة فيهـا والمشاركة في المداولة والتعاون مع الزملاء والرؤساء.

رسالة القاضية رضوى حلمي

وشهدت جلسة المحكمة الاداريةً العليا، الدائرة الأولى عليا برئاسة المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة حضور المستشارة رضوى حلمى أحمد، ممثلة لهيئة مفوضى الدولة على المنصة، ويتمثل دور الهيئة فى تحضير الطعون المنظورة أمام المحكمة وإعداد تقارير قضائية تتضمن رأيا قانونيا فيها سواء بالقبول أو الرفض.

القاضيات الجدد

وتعد هذه التقارير توصيات غير ملزمة للمحكمة، ولا تشهد جلسات محاكم مجلس الدولة في الغالب الأعم تحدث عضو هيئة مفوضى الدولة الحاضر فيها، إلا إذا طالبته المحكمة بإبداء رأيه القانونى فى الطعن شفاهة خلال الجلسة، أما ما عدا ذلك فيبرز دور الهيئة فى إعداد التقارير المشار إليها.

ووجهت رسالة لكل بنت 'ما تسبيش حلمك الدنيا بتتغير، لا أحد كان يتوقع مثل هذا القرار التاريخي بجلوس المرأة على منصة مجلس الدولة، ولابد من العمل على تطوير الذات والمستوى العلمى لاكتساب المهارات المختلفة، والتي تعطي فرصة الالتحاق بأماكن متميزة، تظهر فيها براعة ومهارة المرأة.

القاضيات الجدد

تعليق البرلمان على تعيين القاضيات

أشادت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، بتعيين القاضيات اليوم، بمجلس الدولة، وقالت إن المرأة المصرية تحظى باهتمام كبير خلال السنوات الأخيرة، واتضح ذلك جليا في ملف التمكين.

وأضافت أنه تقلدت المرأة العديد من المناصب بمختلف الهيئات والوزارات والمؤسسات وأثبتت المرأة كفاءتها في جميع المناصب التي تولتها خلال هذه الفترة، موضحة: 'المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأنه اعتبارا من اليوم 5 مارس جلوس 98 قاضية على منصة القضاء مع زملائهم من القضاة في مجلس الدولة بمثابة عيد قومي للمرأة المصرية، مقدمة التهنئة لكل سيدات مصر على هذا الحدث العظيم في التاريخ المصري'.

القاضيات الجدد

وأشارت أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إلى أن تعيين المرأة بمجلس الدولة كقاضية، كسر الكثير من العادات والقيود التي كانت موجودة في غير محلها لتحجيم وعرقلة المرأة، فمنذ 72 عاما لم تجلس المراة على منصة القضاء وحصد ثمار النضال في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

WhatsApp
Telegram