اعلان

أشرف زكي لـ«النواب»: ضريبة القيمة المضافة على الفنانين عليها علامات استفهام

اشرف ذكى
اشرف ذكى

شهد اجتماع لجنة الخطة والموازنة، اليوم الأحد، نقاشًا حادًا بين الحكومة والفنانين، خلال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أيمن محسب، بشأن تضرر الفنانين من ضريبة القيمة المضافة.

وجاء ذلك بحضور الفنانين سميرة أحمد، ونجلاء بدر، وبشرى، وصبري فواز، ولقاء سويدان، وأشرف عبد الباقي، ونقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، والمنتج صفوت غطاس.

وقال الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين: 'لم نأتي لنتهرب من حق بلدنا أو البحث عن مصالح ولكن إذا أمرت أن تطاع فأمر بما يستطاع ونحن لا نبخل على بلدنا ومستعدين أن نقدم كل شيئ من أجل بلدنا وجئنا كي نشكو لكم كنواب بصوت عالي عما نعاني منه '.

وتابع أشرف زكي قائلًا: 'ضريبة القيمة المضافة على الفنانين والممثلين حالة صارخة، وعليها علامات استفهام لأنه تطبق على المستفيد من الخدمة ونحن مؤدي خدمة، والقانون قال إن يحصل الفنان على الضريبة من المستفيد من الخدمة، فإذا لم يدفع يحبس الفنان أو مقدم الخدمة فهل يعقل هذا'.

وأضاف 'زكي': 'أن الفنانة القديرة سميرة أحمد التي قدمت الكثير وشاركت في تكوين وجدان المصريين مطلوب منها أن تقدم كل شهر إقرار ضريبي سواء اشتغلت أو لم تشتغل، بالإضافة للبحث عن محاسب وتدفع تكلفته، ووقعنا برتوكول منذ سنوات وكل مأموري الضرائب من ٢٠١٦ يرفضون التطبيق ويقولون إنه لايعرف شيئ عن البروتوكول بل يقوم بتحصيل غرامات وعمل قضايا تهرب ضريبي'.

وأشار إلى أنه أحيانًا يتم استضافة الفنانين بالقنوات والبرامج وتكون بدون مقابل ولا يتلقى أموال إلا من البرامج الترفيهية.

واعترض أشرف زكي على أن تكون العقوبة على الفنانين في حالة عدم دفع متلقي الخدمة الضريبة، مؤكدًا أنه تم التقدم بطلب لوزير المالية تتعلق بالمهن الحرة وهناك تقدم في المحادثات ولكن جئنا نستنجد بمجلس النواب.

ورد سيد صقر رئيس قطاع المناطق والمراكز الضريبية بوزارة المالية، مؤكدًا أن عبئ القيمة المضافة على متلقي الخدمة، ولذلك ألزمنا المنتجين بدفعها عن الفنانين، ويتولى المنتج دفعها عن الفنانين، لأن المنتج متلقي الخدمة ولكن عبئ تقديم الإقرار على الفنان، وإذا تم التسجيل يتم التعامل مع الشركة المنتجة أن يعطي بيان للفنان بأن المنتج سدد القيمة المضافة، وذلك من خلال البروتوكول.

وأكد ممثل الضرائب على أنه مسؤول عن حل مشاكل تنفيذ البروتوكول المتفق عليه، وهي أن يحصل مقدم الخدمة القيمة المضافة، عند تقديمه للخدمة.

وأوضح أن التابعون للنقابات الفنية مكلفون بالتسجيل للمصلحة، ويتعين عليهم تقديم بيان الضريبة عن الشهر الذي عمل به.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً