اعلان

وزير الري يُشارك في افتتاح «المنتدى العالمي التاسع للمياه» بالسنغال

المنتدى العالمي التاسع للمياه
المنتدى العالمي التاسع للمياه

شارك الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى، في حفل افتتاح «المنتدى العالمي التاسع للمياه»، بالعاصمة السنغالية داكار، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وصرح الدكتور عبد العاطى أن «المنتدى العالمي التاسع للمياه»، يقام بدعم مصرى لدولة السنغال في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في هذا الشأن، وفي ضوء الشراكة الاستراتيجية بين وزارة الموارد المائية والرى والمنتدى العالمي للمياه.

ويتناول المنتدى أهم القضايا المعنية بالمياه والتنمية المستدامة مع التركيز على ملف "المياه والتغيرات المناخية" ، وعرض القضايا الإفريقية وتسليط الضوء علي تحديات القارة وإيجاد حلول مستدامة لها.

وعلى هامش المنتدى، التقى الدكتور عبد العاطى بعدد من السادة الوزراء وكبار مسئولى المياه بعدد من الدول والمنظمات الدولية، حيث التقى بالمهندس عبد الرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة السعودى ، حيث تم التأكيد علي تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه ، وذلك في ظل العلاقات التاريخية التى تربط البلدين الشقيقين فى كافة المجالات ، وبما يسهم فى تحقيق التنمية المستدامة وحسن استخدام الموارد المائية.

كما التقى الدكتور عبد العاطى مع المهندس مهدي رشيد الحمداني وزير الموارد المائية العراقي، حيث تم متابعة موقف تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال الموارد المائية ، ونتائج إجتماعات اللجنة التوجيهية الفنية المشتركة بين الجانبين ، ونتائج زيارات الوفود الفنية المصرية للعراق وزيارات الوفود الفنية العراقية لمصر لتفعيل مجالات التعاون المنصوص عليها بمذكرة التفاهم ومنها تقنيات الري الحديث ، إعادة الإستخدام ، طرق المعالجة ، القضاء على التصحر ، مقاومة الحشائش المائية ، هيدروليكا الأنهار والشواطئ بما فيها نوعية المياه والرسوبيات ، الإصلاح المؤسسي والتشريعي، وحماية الشواطئ ومشكلات النحر.

كما التقى سيرين مباى ثيام وزير المياه والصرف الصحى السنغالى ، حيث أشاد الدكتور عبد العاطى بالتنظيم المتميز للمنتدى ، وتم الاتفاق على الإستمرار في تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين والتى تشتمل على التعاون المشترك فى الإعداد للفعاليات المائية التي يستضيفها الطرفان ، وتحفيز التبادل المشترك بين المنظمات العامة ومنظمات القطاع الخاص في قطاع المياه من كلا الدولتين ، وتبادل الخبراء والمتدربين من كلا البلدين في كافة مجالات إدارة الموارد المائية وخصوصا في المجالات التكنولوجية التي تتعلق بنظم المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد والتنبؤ بالفيضان.

كما التقى بـ شرى جاجيندرا وزير المياه والطاقة الهندى ، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين لتحقيق أهداف الشعبين في التنمية المستدامة والوصول للإدارة المثلى للموارد المائية.

والتقى الدكتور عبد العاطى بأسما القاسمى نائب رئيس المجلس العالمي للمياه ، والتى أشارت لدور مصر البارز فى تأسيس المجلس العالمي للمياه ، كما تم الإتفاق على تعزيز التعاون بين الوزارة والمجلس في مجالي التخفيف والتأقلم مع التغيرات المناخية ، والتنسيق بين الجانبين لعرض رؤية الترابط بين المياه والمناخ خلال فعاليات إسبوع القاهرة الخامس للمياه ومؤتمر المناخ COP27 .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟