اعلان

شروط الحصول على سيارة معفاة من الجمارك لذوي الإعاقة 2022

سيارة ذوي الإعاقة
سيارة ذوي الإعاقة

ازدادت عمليات البحث في الآونة الأخيرة، من قِبل الأشخاص ذوي الإعاقة، عن شروط الحصول على سيارة معفاة من الجمارك.

يأتي ذلك، بعد موافقة لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبي، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018.

ويقدم لكم «أهل مصر»، شروط الحصول على سيارة معفاة من الجمارك لذوي الإعاقة 2022، وخطوات الحصول على سيارة ذوي الإعاقة بدون جمارك، والأوراق المطلوبة حتى يسهل على ذوي الاحتياجات الخاصة إنهاء الإجراءات اللازمة دون تعقيد.

قانون ذوي الإعاقة

يمنح التعديل ذوي الإعاقة ميزة الاستعانة بالزوج أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية، مثل الأخوة والأخوات، لقيادة أو استعمال السيارة أو وسيلة النقل المعدة لاستخدامه، حال استحالة عدم وجود أحد أقاربه من الدرجة الأولى، وذلك بهدف التيسير عليهم.

وينص التعديل على أن يستبدل بعبارة «أو من أحد من أقاربه من الدرجة الأولى»، بالفقرة الثانية من البند الرابع من المادة 31، عبارة «أو من زوجه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية».

الأوراق المطلوبة للحصول على سيارة المعاقين

- صورة بطاقة الرقم القومي.

- 2 صورة شخصية.

- أصل المؤهل الدراسي.

- بحث اجتماعي.

- بطاقة الخدمات المتكاملة.

- قرار فك الحظر (لمن سبق له الحصول على سيارة).

خطوات الحصول على سيارة ذوي الإعاقة

- يتقدم الشخص بطلب الحصول على السيارة، والمستندات المطلوبة إلى المجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة أو المجلس الطبي العام بالإسكندرية.

- يتم تحديد جلسات لمناظرة طالبي الحصول على السيارات المعفاة للتأكد من قدرته على القيادة أو إسناد مهام القيادة في حالات محددة لأحد أقاربه من الدرجة الأولى، وذلك تحت إشراف لجنة تشكل بقرار وزاري رقم 431 لسنة 78.

يذكر أن حصول الأشخاص ذوي الإعاقة ممن لا يستطيعون القيادة، على سبيل المثال الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية، على سيارات معفاة من الجمارك وضريبة القيمة المضافة يقودها غيرهم، وهي إحدى مكاسب قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل