اعلان

وزير التعليم العالي يستعرض تفاصيل جائزة اليونسكو "لوريال الدولية" للسيدات 2023

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، تقريرًا مقدمًا من غادة عبد الباري الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو، حول فتح باب التقدم لجائزة اليونسكو "لوريال الدولية" للسيدات في مجال العلوم لعام 2023.

وأشارت د. غادة عبدالبارى إلى أن الهدف من الجائزة هو تعزيز دور المرأة في مجال العلوم، ومُكافأة الشخصيات العلمية المُتميزة، مُوضحة أنه يحق لكل من رؤساء الجامعات أو المؤسسات العلمية، وعضوات أكاديميات العلوم، وحاملات الكراسي البحثية، والفائزات بجائزة المرأة في العلوم السابقة، وحاملات درجة الدكتوراه في العلوم، التقدم لهذه الجائزة.

وأفاد التقرير أن هذه الجائزة تٌمنح لخمس باحثات مُتميزات، بواقع فائزة واحدة من الأقاليم (إفريقيا والدول العربية – آسيا والمحيط الهادي – أوروبا – أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي – أمريكا الشمالية)، وذلك في مجالات العلوم الفيزيائية، والرياضيات، وعلوم الكمبيوتر، ويتم منح الفائزات جائزة قيمتها 100 ألف يورو نظير إسهاماتهن في تقدم البحث العلمي.

وأوضح التقرير أن عملية تقييم الترشيحات ستكون، من خلال لجنة تحكيم دولية تضم عددًا من العالمات والعلماء البارزين، وعلى الراغبات في التقدم للجائزة الدخول علي الرابط الإلكتروني التالي، واستيفاء استمارة الترشح في موعد غايته 31 مايو 2022.

https://www.forwomeninscience.com/challenge/show/43

جدير بالذكر أن هذا البرنامج بدأ مُنذ عام 1998، وتم تكريم 122 فائزة، حصل خمسة منهن على جائزة نوبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب تركيا