اعلان

أولياء الأمور يطالبون وزير التعليم بعودة الـ "بوك" في امتحانات الثانوية العامة

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

سادت حالة من الجدل بين أولياء الأمور وطلبة الثانوية العامة، على مدار الساعات الماضية، بعد إعلان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن منع دخول الطلاب الامتحانات بالكتاب المدرسي أو التابلت والسماح لهم بورقة المفاهيم فقط.

ورصدت "أهل مصر" بعض آراء أولياء الأمور حول هذا القرار.

وعلقت حنان يحي عبد العليم، ولي أمر طالبة بالصف الثالث الثانوي، قرار منع دخول الطلاب بالكتاب المدرسي آثار غضبنا نحن أولياء الأمور وتسبب في حالة من الإحباط للطلبة، لأنهم منذ الصف الأول الثانوي كان نظام امتحانهم يعتمد على للأوبن بوك وليس الحفظ، كيف تم اتخاذ هذا القرار في عام مصيري وبعد أن تعود الطالب على عدم الحفظ وهو النظام الذي طالب به الوزير طارق شوقي، قائلا: إن النظام الجديد لا يعتمد على الحفظ بل يعتمد على الفهم.

وتساءلت، هل ورقة المفاهيم ستكون ملمة بالمنهج كله؟ بالتأكيد لا، وقد تم تجربة ورقة المفاهيم مع نفس الدفعة في الصف الأول الثانوي وكانت عبارة عن عناوين للدروس، وطلبة الشعبة الأدبية وقع عليهم الضرر لأنهم لم يتعودوا على حفظ التواريخ والخرائط، وأيضا الشعبة العلمية في حفظ القوانين والمعادلات، وفي اللغة الثانية يعتمد الطالب على القاموس الموجود في آخر الكتاب ويساعدهم في فهم معاني الكلمات.

وتابعت، لذلك نرجو من الوزير مراجعة هذا القرار والسماح لأبنائنا بالدخول بالكتاب المدرسي مثل الدفعات السابقة، لأن ورقة المفاهيم لن تشمل المنهج مثل الكتاب. نظرة أب والرأفة بأبنائنا لقد أحبط هذا القرار أبناءنا.

وقالت شيرين حمدي ولى أمر، إن قرارات المؤتمر كان بها نقاط إيجابية مثل عدم دخول التابلت وهي نقطة مهمة جدا، لأنه يساعد على الغش وعدم تكافؤ الفرص بين الطلاب وعدم طرح الأسئلة المقالية للدفعة الثانية للنظام الجديد لأنهم لم يتم تدريبهم خلال الثلاث سنوات أولى وثانية وثالثة ثانوي لنوعية هذه الأسئلة لمقياس نتائج التعلم والفهم، ولأن آخر أسئلة للمقالي كانت في الصف الثالث الإعدادي وتعتمد على الحفظ لأنها مرتبطة بنموذج أجابه، حيث إنه ليس هناك مصادر لهذه النوعية من الأسئلة للنظام الجديد.

وأضافت، أما فيما يخص عدم دخول الطلاب بالكتاب المدرسي صعب جداً لأن الطلاب تم إعطاؤهم في الصف الثاني الثانوي ورقة مفاهيم وكانت عبارة عن نقاط محددة من عناوين الدروس وكانت غير كافية نهائيا لهم وللأسف الشديد فهي ليست لها أي علاقة بنظام ال open book الذي أعتمد عليه الطلاب طوال عامين ماضيين في طريقة المذاكرة وغير أنها يتم تسليمها لهم قبل الامتحان مباشراً ولا يستطيعون تدوين أي ملاحظات مثل الدفعة الأولى وليس لديهم وقت كاف لحفظ كل من الشعبتين علميا وأدبيا قوانين فيزياء ومعادلات كيمياء ورياضة وتواريخ وخرائط، لأن التوقيت صعب جدا.

وأكملت، أنه تسبب في قلق وتوتر كبير لدى كثير من الطلبة لأنهم مُنذ دخلهم المرحلة الثانوية وتم تغيير نظامهم من حفظ وتلقين إلى فهم وتعلم واستنتاج ويوجد بعض المواد كما ذكرت لا بد من حفظها، لأنه يصعب حلها دون حفظ ولذلك نرجو من سيادتكم ندخل بالكتب المدرسية طبعة قديمة أو نطبعها pdf ويتم تدوين ملاحظات الطلبة أسوة بالدفعة الأولى وصعب ستلغي للأوبن بوك فجأة قبل الامتحانات بوقت قصير خاصة أن نظام الـ open book جزء من النظام الجديد للتقييم القائم على الفهم مش الحفظ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية تخصص فرق عمل فى السعودية للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين