اعلان

مطالب برلمانية بحل أزمة العجز في الأطباء وتكليف الصيادلة وتشديد الرقابة على المسشتفيات الخاصة

مجلس النواب
مجلس النواب

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وبحضور الدكتور خالد عبد الغفار، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، لمناقشة عددا من طلبات الإحاطة والأسئلة الموجهة للحكومة، مطالب من الأعضاء بضرورة حل أزمة تكليف الصيادلة دفعة 2020، والعجز في الأطباء والرقابة علي المستشفيات الخاصة.

وشدد النائب سامح حبيب، عضو مجلس النواب، على ضرورة الانتهاء من تكليف الصيادلة دفعة 2020، قائلا: "الناس دي تعبت ولازم تاخد حقها".

من جانبه قال الدكتور طلعت عبد القوي عضو مجلس النواب، إن هناك عجز كبير في الأطباء في مصر إذا ما تم مقارنتها بالدول العالمية مشيراً أن هناك 370 ألف طبيب مسجلين في نقابة الأطباء والعاملين منهم في مصر عدد قليل ويرجع ى ذلك لهجرة عدد كبير من الأطباء بسبب تدني الرواتب وعدم إقرار قانون المسئولية الطبية حتى الآن

كما طالب النائب بهاء أبو الحمد، عضو مجلس النواب، بضرورة الإسراع في حل أزمة تكليف الصيادلة، قائلا: نتمنى الانتهاء من هذه الأزمة ووضع حل جذري لها.

وكشف النائب، واقعة نقل الأدوية في "سيارات القمامة" بمحافظة الأقصر، قائلا: هناك تنفيذ خاطئ في مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتابع عضو البرلمان: "الناس بتوقف في الطوابير من الفجر أمام الوحدات الصحية وفي الآخر مش بيكون فيه أطباء".

وفي سياق متصل، قالت النائبة سهير عبد الحميد، إن معهد ناصر يشهد حالة من الإهمال والتدني في مستوى الخدمات، متابعة: "هل من المعقول أن يكون جهاز رسم القلب لا يعمل في المعهد الذي كان منارة للطب في مصر، وهناك مريض بالفعل توجه للمعهد لإجراء فحوصات طبية تمهيدا لإجراء قسطرة ولكن الأجهزة لا تعمل".

وقال النائب أيمن محسب، إن هناك أجهزة في بعض المستشفيات لا تعمل على الرغم أنها جديدة مما يستوجب الوقوف على هذه القضية، وإيجاد حلول عاجلة وسريعة لنقص خدمات الرعاية المركزة التي وصل العجز فيها ل32 %، وحل أزمة عجز الأطباء، مشددا على ضرورة وضع استراتيجية لحل الأزمة المتعلقة بالأطباء على وجه التحديد.

وشدد النائب ابانوب عزيز، على ضرورة تشديد الرقابة على المستشفيات الخاصة، لافتا إلى أن هناك أحد المرضى الذي ذهب لإجراء فحوصات وبعد دفع مبلغ 30 ألف جنيه أبلغته المستشفى بأن الطبيب المسئول عن إجراء الفحوصات حصل على إجازة ومن ثم عليه الحضور في يوم أخر، مؤكدا أن هذا بسبب غياب الرقابة على المستشفيات الخاصة، بالإضافة لوجود أعطال في الأجهزة بمستشفى روض الفرج.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، والمخصصة لمواجهة أعضاء المجلس الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة، بنحو 135 أداة رقابية، ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة حول أوضاع المستشفيات، سواء من نقص الأطباء والمستلزمات، وضبط سوق الدواء الذي يعاني من فوضى في صرف الأدوية وارتفاع أسعار العلاج بالمستشفيات الخاصة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء يتفقد عددا من المشروعات بشرم الشيخ