المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

خبير أثري عن صور نوم أبو الهول المتداولة: "مجرد تخاريف وخزعبلات"

أهل مصر
 أبو الهول غمض عينيه
أبو الهول غمض عينيه
اعلان

أوضح الدكتور أحمد عامر الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، حقيقة الصور المتداولة لتمثال أبو الهول وهو مغمض العينين، وذلك بعد ما أثارت جدلاً كبيرًا بمواقع التواصل الاجتماعي.

 أبو الهول غمض عينيه

وقال الخبير الأثري، إن هذه الصور لا أساس لها من الصحة، ومجرد تخاريف وخزعبلات، وهي مجرد شائعات، مضيفًا أن تمثال أبو الهول لم تتغير ملامحه منذ آلاف السنين لم يتأثر بأي شئ.

وأشار إلى أن هناك العديد من الأساطير إرتبط ذكرها بالفراعنة مثل "لعنة الفراعنة"، و"الزئبق الأحمر"، كما نجد منها أيضا حلم أبو الهول وعندما نام أبو الهول، وغيرها من الخرافات.

 أبو الهول غمض عينيه

وتابع "عامر" أن تمثال أبو الهول منذ القدم مثار للجدل والأقاويل والشائعات، وذلك نظرًا لغموضه وندرته في الحضارة المصرية القديمة، ويعتبر تمثال "أبو الهول" من السمات الهامه والمميزة للحضارة المصرية القديمة، وتمثال أبو الهول في الجيزة هو أكثرها شهرة، تم نحت التمثال فى صخر المنطقة نفسها في عهد الأسرة الرابعة "2613-2494 ق.م." مما يجعله الأقدم، كانت تماثيل أبي الهول المصرية القديمة تمثل الملك بجسد أسد كإشارة واضحة لقوته، ونجد أيضا أن ملوك الدولة في عهد الدولة الحديثة كانوا يصورون بوجودهم علي شكل تمثال "أبوالهول" وهذا دليل علي أهمية وقوته في الحضارة المصرية القديمة.

 أبو الهول غمض عينيه

وفي وقت سابق، أثارت صورة أبو الهول بالأهرامات جدلاً واسعًا على مواقع التواصل التواصل الاجتماعي، وذلك عقب تداول البعض صورة لأبو الهول وهو مغمض عينيه ، مما أثار التساؤلات حول حقيقة الصورة وما حدث بها.

وقال متداولو الصورة،" حاجة غريبة جدًا الي بتحصل دلوّقتي.. أبو الهُول النهاردة الصُبح ودون أيّ تدخُل لعمليات ترميم أو تأثير بشري، التقطت ليه صور كتير النهاردة من شخصيات كتير جدًا وانتشرت على وسائل التواصل بأن "عينه مغمضة" على عكس المُعتاد".

 أبو الهول غمض عينيه

وتابع متداولو الصورة ،"يعنّي زيّ ما أنتَ شايف في الصور كده عيون مقفولة وباين كأنه "نام" ..ودي صور مُتعددة ومن مصادر مُختلفة وفي فيديوهات بتُؤكد ان الصور دي مش فوتوشوب..في ناس بتقول انها اشارة لقُرب حدوث أمرٍ ما".