المشرف العام على التحرير داليا عماد

تعاون بين البنك الزراعي والتأمينات الاجتماعية للحصول على كارت ميزة

أهل مصر
مؤتمر التأمينات الاجتماعية
مؤتمر التأمينات الاجتماعية

أكد اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن عدد مليون مواطن من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم لم يتقدموا حتى الآن لتغيير البطاقات الزرقاء لصرف المعاشات، وينبغي عليهم التوجه إلى فروع مكاتب التأمينات أو فروع البنك الزراعي والبالغ عددها أكثر من ١١٠٠ فرع تغطي مناطق الجمهورية، للحصول على بطاقات ميزة، مما يمكنهم صرف معاشاتهم في حال وقف الكارت الازرق.

وجاء ذلك خلال فاعليات المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس مجلس إدارة الهيئة اليوم، بحضور عاطف صابر نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي، وسامي عبدالهادي ومحمد سعودي نائبا رئيس الهيئة، ومحمود كمال ممثل شركة اي فاييننس.

وأضاف جمال عوض، أن عدد اصحاب المعاشات في مصر يبلغ 10.7 مليون صاحب معاش ومستحق عنهم، ويبلغ عدد الذين يقومون بالصرف عن طريق البطاقات الزرقاء 6.5 مليون والتي تدعم عملية سحب الاموال فقط، منهم ٥.٥ مليون تقدموا بطلب لتحويل صرف معاشاتهم إلى كروت ميزة، ويتبقي مليون شخص لم يتقدموا حتى الآن، وسينتهي تاريخ صلاحية البطاقات القديمة لديهم في شهور يونيو ويوليو واغسطس.. مشيرا إلى أن ٢٦٠ الف مواطن ستنتهي صلاحية كروت الصرف الخاصة بهم خلال شهر مايو الجاري، ويمكنهم التوجه إلي فروع البنك الزراعي لصرف معاشهم وسيحصلون على كروت ميزة مجانا لاستخدامها للصرف من شهر يونيو.

وأوضح أن الهيئة أتاحت صرف المعاشات عن طريق "كارت ميزة - حسابات جارية - محافظ إلكترونية".. مطالبا أصحاب المعاشات الذين لم يتقدموا للحصول على بطاقات ميزة، بضرورة التوجه إلى أقرب مكتب تأمينات، وتقديم صورة بطاقة الرقم القومي مدون عليها رقم الهاتف المحمول الخاص بصاحب المعاش، وسيتم تغير بطاقة الصرف القديمة إلى كارت ميزة مجانا، ويمكن لصاحب المعاش الصرف باستخدام البطاقة الجديدة من الشهر التالي.

وأشار إلى أنه فى حالة رغبة المواطن بالصرف من خلال الحساب الجاري الخاص به، يمكن إحضار موافقة البنك الذي يوجد به الحساب وتسليمها لمكتب التامينات، وفي حالة رغبة المواطن الصرف بالمحافظ الالكترونية " يتوجه إلى أحد فروع شركة الهاتف المحمول التابع لها المحفظه التي يمتلكها، أو يتقدم بطلب للشركة بفتح محفظة الكترونية لتحويل المعاش عليها.. مشددا أن المعاش لن يتوقف في حالة عدم تحويل البطاقة الزرقاء إلى بطاقة ميزة لكن عملية الصرف هي التي ستتوقف، خاصة أن التأمينات منحت أصحاب المعاشات فرصة لتحويل البطاقات الزرقاء إلى بطاقات ميزة، بداية من شهر يناير الماضي.

ومن جانبه، رحب عاطف صابر نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي بالتعاون مع الهيئة في توصيل كروت صرف ميزة لاصحاب المعاشات، خاصة وأن المليون المتبقين أغلبهم في القرى والأرياف.. مشيرا إلى أن بطاقة ميزة تتمتع بعدة مزايا أهمها أن آلية ضمن منظومة الدفع الوطنية التي يديرها البنك المركزي المصري، ويمكنه استخدامها في سداد الفواتير والدفع الإلكتروني وصرف المعاشات عن طريق ماكينات الصرف الآلي على مدار ٢٤ ساعة في اليوم التابعة للبنك والمنتشرة في القرى المصرية، كما يستطيع التعامل مع أي ماكينة صراف آلي.

وبدوره، أوضح محمود كمال ممثل شركة اي فاييننس أن الشركة وفرت رقم خدمة العملاء ١٩٦٨٠ للرد على استفسار بخصوص كروت المعاشات ، كما وفرت خدمة جديدة وهي توصيل بطاقات صرف المعاشات.

وأكد اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أن الهيئة تقوم باستبدال كروت صرف المعاشات لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم مجانا لأول مرة، وفي حال فقدانه أو تلفه، يمكنه الحصول على اخر برسوم بسيطة.

وأكد أن الهيئة شددت في عدة رسائل لموظفين الهيئة على حسن معاملة أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والقائم بالصرف، وفي حال وجود أي شكوى يمكن للشاكي كتابة شكوى وإرسالها للهيئة عبر أي مكتب بريد، او عبر رقم الخط الساخن للهيئة ١٦٢١٧ ، أو على الموقع الإلكتروني للهيئة.

وبشأن استثمار أموال التأمينات، قال رئيس الهيئة إن قانون التأمينات رقم ١٤٨ لسنة ٢٠١٩ نص على إنشاء صندوق لاستثمار أموال التأمينات، وصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بتشكيل مجلس أمناء الصندوق، ويسير العمل فيه بشكل جيد رغم حداثة إنشاءه، مشيرًا إلى أن الصندوق لن يتأخر عن الاستثمار في أي مجال طالما يتوفر فيه عنصر الامان والعوائد.