اعلان

"نقل النواب" توافق على قرض تمويل 55 قطارا وتجديد الخط الأول لمترو القاهرة

لجنة النقل
لجنة النقل

ناقشت لجنه النقل والمواصلات برئاسة النائب علاء عابد، خلال اجتماعها اليوم قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 194 لسنة 2022، بشأن الموافقة على اتفاق القرض بين جمهورية مصر العربية مُمثلة في وزارة التعاون الدولي وحكومة الجمهورية الفرنسية المساهم في تمويل توريد 55 قطاراً وتجديد معدات مستودعات للخط الأول من مترو القاهرة، بمبلغ 776 مليون و900 ألف يورو، الُموقع بتاريخ 28/3/2022، وذلك بحضور ممثلي وزارة النقل والمواصلات، وزارة المالية وممثلي وزارة التخطيط، وممثل وزارة التعاون الدولي.

وشهد الاجتماع العديد من الأسئلة التي طرحها أعضاء لجنه النقل والمواصلات علي الحكومة حول كيفية إحتساب فائدة القرض واسم الشركة الموردة وكيفية اختيارها والقدرة علي سداد القرض وفائدته، ونسبة المكون المحلي في الوحدات المتحركة بالقطارات، وأعمال الصيانة وقطع الغيار.

ومن جانبه قال إبراهيم نجيب مدير الإدارة المركزية بمترو الأنفاق بوزارة النقل، إن هناك دورات تدريبية تعقد بصفة مستمرة للعاملين والفنيين والمهندسين بالهيئة العامة لمترو الأنفاق في وزارة النقل، ويتم صيانة مستمرة للوحدات الثابتة والمتحركة، لافتا إلى أن الوحدات الجديدة ستكون مزودة بأحدث تكنولوجيا حديثة ومجهزة لتحميل عدد كثيف من الركاب وقوفا وجلوسا.

وأكد نجيب، أنه لم يتم التأخير في سداد الأقساط نهائيا، ويتم التنسيق بين وزارة النقل ووزارة المالية والبنك المركزي وليس هناك تخوفات من سداد القرض وفائدته.

ومن جانبه قال النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات، إن القروض لها مميزات وعيوب، ومن مميزاتها أنها تحقق مشاريع لا يمكن تحقيقها من خلال الموازنة العامة، وهذا القرض هو قرض حسن، والقروض لا تمنح إلا للدول ذات الاقتصاد القوي القادرة على السداد.

وطالب رئيس لجنه النقل والمواصلات، بضرورة العمل على قدم وساق عقب صرف القرض تمويل وتجديد ٥٥ قطارا وتجديد معدات مستودعات الخط الأول من مترو القاهرة حتي يشعر بها المواطن .

وطالب بضرورة إرسال رسائل طمأنة للمواطن من خلال الوزارات المعنية ومنها وزارة المالية، بأهمية القروض وأننا قادرين على السداد لأن القروض تحل مشاكل كثيرة مثل تطوير وإنشاء الطرق والقطارات، ووجود وسائل نقل سريعة وفوائد كثيرة تعود علي المواطن.

ووافقت لجنه النقل والمواصلات علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 194 لسنة 2022، بشأن الموافقة على اتفاق القرض بين جمهورية مصر العربية مُمثلة في وزارة التعاون الدولي وحكومة الجمهورية الفرنسية المساهم في تمويل توريد 55 قطاراً وتجديد معدات مستودعات للخط الأول من مترو القاهرة، بمبلغ 776 مليون و900 ألف يورو، الُموقع بتاريخ 28/3/2022.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً