اعلان

قبل عيد الأضحي 2022 .. مواصفات اختيار الأضحية السليمة

سعر الأضاحي 2022
سعر الأضاحي 2022

يتساءل الكثير من المواطنين عن مواصفات اختيار الأضحية السليمة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، الذي تفصلنا عنه أيامًا معدودة فهو يأتى يوم 9 يوليو أول أيام عيد الأضحي المبارك ويستعد المواطنين حاليًا لشراء أضحية العيد ويرغبون شراء أضحية سليمة خالية من الأمراض.

ومن جانبه، كشف المهندس المهندس هاني كامل، مهندس انتاج حيوانى في مزرعة جزيرة الشعير، في حديثه لـ "أهل مصر"، مواصفات اختيار الأضحية السليمة تتمثل في الآتي:

- إجراء الكشف الطبي والظاهري على الأضحية عند اختيارها، عن طريق اصطحاب طبيب بيطري، للتأكد من خلوها من جميع الأمراض.

- يجب الابتعاد عن الخراف التي لها فرو كثيف، حيث تخدع بشكلها المشتري ويظن أنها تحوي لحماً كثيراً، ويمكن اكتشاف الأمر بسهولة عن طريق "بيت الكلاوي" إذ يجب أن يكون ممتلئاً وليس فارغاً.

- الوزن المثالي للخراف ما بين 50 إلى 60 كيلوجراماً.

- من حيث السن، أفضل أنواع الخراف هي التي تتراوح أعمارها من عام ونصف إلى عامين، حيث إن اللحم يكون أفضل ولا يأخذ وقتا طويلا في الطهي.

- بالنسبة للعمر الملائم من البقر، ما أتم سنتين وتجوز الأضحية بالعجول المعلوفة التي هي السنتين إذا كان وزنها يساوى وزن عجل رعوى أتم سنتين.

- يمكن التعرف على عمر الأضحية عن طريق أسنانها، فإذا كانت الأسنان الأمامية متساوية فهو صغير السن، وإذا كان لديه "جوزين" كبارا في الأمام فهو في سن الرشد المناسب للشراء، أما إذا كانت أسنانه كلها كبيرة فهو عجوز ولا يفضل شراؤه لعدم جودة لحمه.

- ينصح بفحص عيون الأضحية، فالأضحية السليمة تكون عيناها لامعتين براقتين تخلو من الدموع والإفرازات وملتحمة العين ذات لون وردي خالٍ من الاحمرار أو الاصفرار.

- يفضل اختيار الحيوان نشيط الحركة وتجنب الخامل "مطأطئ الرأس" أو الراقد.

- لمعرفة إذا كان بطن الخروف مملوءة أم لا، يجب الضغط على جانبي البطن حيث يمكن أن يسبب الملح امتلاء غير طبيعي وهذا يعتبر غشاً ويجب عدم الشراء من البائع.

- يجب التأكد أن تكون الاضحية خالية من أي عيوب شرعية، كالبين مرضها والعوراء والعرجاء والكبيرة أو الهزيلة أو العجفاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مرحلة الصعود| بث مباشر مباراة منتخب السويس و سبورتنج (0-0) في الدورة الرباعية (لحظة بلحظة) ضغط من منتخب السويس