اعلان

بعد واقعة قهوجي شبرا ولوحة "عبد الهادي الجزار" .. برلماني يطالب بتعديل قانون مكافأة من يدل على لوحة أو أثر

احمد حتة
احمد حتة

طالب النائب أحمد حتة عضو مجلس النواب بتعديل قانون السياحة والآثار وزيادة وتثبيت المكافأة المقررة لكل من يدل أو يرشد عن أثر، بعد قيام صاحب مقهى بشبرا بتسليم لوحة أثرية ذات قيمة مالية كبيرة للرسام الشهير عبد الهادى الجزار، للدولة ممثلة فى وزارة الثقافة.

وأشاد أحمد حتة بأمانة المصريين وأنه في الوقت الذي يقوم البعض بالحفر أو البحث عن آثار من الباحثين عن الثراء السريع إلا أن هناك مصريين يرشدون عن آثار ولوحات تقدر بملايين، مؤكدا أن واقعة صاحب المقهى ليست الأولى حيث سلم مزارع بالإسماعلية في عام ٢٠٢١ لوحة أثرية أيضا ولكن القانون رغم أنه أقر له مكافأة إلا أنه جعلها احتمالية غير مؤكدة وفق قرار من المجلس الأعلى للآثار وتكون قليلة غير محددة بنسبة في القانون.

وأضاف حتة في تصريحات صحفية اليوم أن المكافآة تقرر وفق المادة 24 من قانون حماية الآثار 117 لسنة 1983 وتعديلاته فإن الحالات التي توجب المكافأة هي العثور على أثر منقول مصادفة وإخطار أقرب سلطة إدارية والعثور على جزء أو أجزاء من أثر ثابت وإخطار أقرب سلطة إدارية وطبقًا للمواد 24 و44 من قانون حماية الآثار، فإن المجلس الأعلى للآثار هو الجهة التي تمنح المكافأة مقابل الإبلاغ عن العثور على أثر وذلك بعد قيام اللجنة الدائمة المختصة بتحديد قيمة المكافأة.

وتابع الناىب أن اللجنة الحكومية بالمجلس الأعلى تقرر مكافأة حسب قيمة الأثر ومن المكن ألا تكون هناك مكافأة إذا قدرت اللجنة أن الأثر ليس له قيمة مالية.

وقال حتة إنه سيتقدم بتعديل على المواد المنظمة للمكافأة لتكون ثابته وذات نسبة جيدة وذلك لتشجيع المواطنين للإرشاد عن الآثار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً