اعلان

عقب نهاية "دورة الأوقاف".. علماء الهند يشكرون السيسي: مكانة مصر عظيمة لدى المسلمين

مؤتمر وزير الأوقاف
مؤتمر وزير الأوقاف

اختتمت اليوم الاثنين، بقاعة حراء بديوان عام وزارة الأوقاف، فعاليات دورة كبار علماء الهند وعمداء كلياتها، وأساتذة جامعاتها، ورؤساء مؤسساتها الدينية والثقافية وعدد من الأئمة المصريين، والتي عقدت في الفترة من 16 إلى 26 يوليو 2022، بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين بمدينة السادس من أكتوبر، في إطار دور الوزارة لنشر الفكر الوسطي المستنير داخل مصر وخارجها.

وفي كلمته أكد مختار جمعة وزير الأوقاف، على أهمية طلب العلم والاستزادة منه من مظانه، قائلا: القرآن يؤخذ بالتلقي، وعن قوله سبحانه: "فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ".

وأشار وزير الأوقاف إلى أن هذه الدورات الهامة التي يتم عقدها لكل العاملين بالأوقاف من أئمة وواعظات وإداريين وللأشقاء من مختلف دول العالم والتي تأتي هذه الدورة في نطاقها، تسهم في بنائهم العلمي والمهني وترسيخ أسس الوسطية في حياتهم، وأن العلماء من دولة الهند على الرغم من أنهم الأعلى دعويًّا في بلادهم إلا أنهم على يقين أن حياتهم العلمية بعد هذه الدورة ستكون غير حياتهم العلمية قبل هذه الدورة بما لمسوه في العلماء الكبار الذين حاضروا في هذه الدورة، حيث ستكون هذه الدورة نقطة تحول تاريخية في حياتهم العلمية والثقافية والدعوية، وهو ما أكد عليه كبار علماء الهند المشاركون في هذه الدورة بأكاديمية الأوقاف الدولية.

وأضاف: انطلقنا في هذا الطريق سواء بالدروس المنهجية أم بالبرامج الصيفية، وسنواصل عقد المزيد من هذه الدورات الدولية لنشر الفكر الوسطي المستنير في ربوع الدنيا.

من جانبهم، قدم علماء الهند الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على هذه الدورة المتميزة سائلين الله أن ينعم على مصر بمزيد من الأمن والتقدم والازدهار، مقدمين جميعًا الشكر لمصر وأهلها على حسن احتضانهم خلال فترة الدورة بأكاديمية الأوقاف الدولية.

كما أكد علماء الهند أن هذه الدورة مرحلة فاصلة في حياتهم وأنها ستضيئ مستقبلهم العلمي، وسيعملون على نشر إصدارات وزارة الأوقاف المصرية على أوسع نطاق وإدراجها في مناهجهم التعليمية، مؤكدين أن مصر لها مكانة عظيمة في نفوس المسلمين جميعًا، وأنها بلد طيب ذات حضارة عظيمة.

وفي ختام اللقاء تم تكريم كبار علماء دولة الهند وعمداء كلياتها، وأساتذة جامعاتها، ورؤساء مؤسساتها الدينية والثقافية، كما تم تكريم الأئمة والواعظات المشاركين في بعثة الحج لهذا العام 1443هــ.

WhatsApp
Telegram