اعلان

وزير السياحة يتفقد مكتبة المتحف المصري بالتحرير قبل بدء تطويرها

وزير السياحة والآثار يتفقد مكتبة المتحف المصري بالتحرير
وزير السياحة والآثار يتفقد مكتبة المتحف المصري بالتحرير
كتب : أهل مصر

تفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، مكتبة المتحف المصري بالتحرير، اليوم، للوقوف على حالتها الراهنة تمهيدًا للبدء في مشروع تطويرها وتحويلها إلى متحف ومكتبة لأمهات الكتب في علم المصريات.

شملت الجولة تفقد القاعات المختلفة للمكتبة في الطابقين الأرضي والعلوي، وخلال الجولة، أكد الدكتور خالد العناني البدء الفوري في مشروع تطوير ورفع كفاءة المكتبة للانتهاء منه في أقرب وقت، مع التأكيد على الاحتفاظ بالطابع الأثري العريق لها، بما يتناسب وتاريخها ومكانتها العلمية والأثرية حيث أنها من أقدم المكتبات التي خصصت لحضارات مصر والشرق الأدنى القديم.

ويهدف مشروع تطوير المكتبة إلى تحويلها إلى متحف ومكتبة لأمهات الكتب في علم المصريات مع توفير قاعة للقراءة للمثقفين وكبار الزوار.

ويتضمن المشروع نقل الكتب والدوريات العلمية الموجودة بها إلى المتحف المصري الكبير وإتاحتها للباحثين والدارسين، وفقا لقرار مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، مع الاحتفاظ بأمهات الكتب مثل كتاب وصف مصر الذي يحتوي على 28 جزء من الطبعة الأولى منه، وكتاب شامبليون عن آثار مصر والنوبة وكتاب لبسيوس لأكبر بعثة اكتشافات أثرية في مختلف أنحاء مصر، وسوف يتم ترميم هذه الكتب وتوثيقها بطريقة علمية وإعداد بطاقة تعريفية لكل كتاب منها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بسبب دبابة أمريكية.. الناتو «متخبّط» في منطقة العمليات العسكرية في أوكرانيا