اعلان
اعلان

المستحقون للمنح الرئاسية على البطاقات التموينية.. «مش كله هياخد»

منظومة البطاقات التموينية
منظومة البطاقات التموينية

وضعت وزارة التموين اللمسات النهائية للصرف المنح التى وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي في صرفها على البطقات التموينية بدءا من أول أغسطس مع صرف المقررات التموينية

وسيتم صرف منح استثنائية لمدة 6 أشهر على البطاقات التموينية، بواقع 100 جنيه للبطاقة التى تحتوى على أسرة واحدة، و200 جنيه للأسرة التى تحتوى على بطاقتين، و300 جنيه للبطاقة التى تحتوى على أكثر من ذلك.

ولكن الشيء الذي لا يعرفه الكثير أن هذه المنح الاستثنائية ليست لكل المقيدين على البطاقات التموينية، ولكن لـ9.1 مليون بطاقة يستفيد منها 36 مليون مواطن، من أصل 23 مليون بطاقة دعم يستفيد منها ما يقارب من 62 مليون مواطن مصري.

ووفقا لما أعلنته الحكومة فإن المواطنين الذين تم تحديدهم سيأخذون سلعا بهذه المبالغ شهريا لمدة 6 أشهر، وليس هناك دعم نقدى مباشر، بمعنى أن المواطن سيأخذ بالمبلغ المقرر سلعا تموينية بأسعارها المعلنة.

معايير اختيار الأسر

ووفقا لما أعلنته الحكومة، أنه تم اختيار الـ 9.1 مليون أسرة بناء على عدد من المعايير الواضحة عمل على إعدادها مجموعة من مؤسسات الدولة والحكومة منها وزارات التضامن الاجتماعي، والتموين، والمالية، وهيئة الرقابة الإدارية؛ لتحديد الأسر الأكثر احتياجا من بين المستحقين للبطاقات التموينية.

وعكفت مؤسسات الدولة مع هيئة الرقابة الإدارية على وضع هذه المعايير، وكذا بناء قاعدة بيانات متكاملة على مدار الفترة الماضية، وأصبح لدى الحكومة قاعدة بيانات دقيقة للغاية مكنتنا من اختيار 9.1 مليون أسرة سيوجه إليهم هذا الدعم الاستثنائي لمدة 6 أشهر.

ومن المقرر أن تبدأ وزارة التموين صرف المنح الاستثنائية مع مقررات شهر أغسطس التى يبدأ صرفه من أول يوم فى الشهر حتى آخر يوم من المجمعات الاستهلاكية والبدالين وأصحاب مشروع جمعيتي.

يذكر أن الحكومة وضعت برنامجا يتضمن حزمة إضافية من الحماية الاجتماعية، في ظل ما نشهده من اضطراب شديد في الأسعار والتضخم، بحيث تكون استثنائية لمدة 6 أشهر تضخ خلالها الدولة اعتمادات مالية تصل إلى مليار جنيه شهريا، أي بإجمالي 6 مليارات خلال الستة أشهر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً