اعلان

مبادرة أشبال مصر الرقمية.. الجامعات تفتح أبوابها للطلاب لأداء اختبارات القدرات

اختبارات مبادرة أشبال مصر الرقمية بجامعة القاهرة
اختبارات مبادرة أشبال مصر الرقمية بجامعة القاهرة

انطلقت أعمال اختبارات القدرات للطلاب المشاركين في مبادرة أشبال مصر الرقمية التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منذ أيام داخل أروقة معامل الحاسب الآلى بالجامعات الحكومية على مستوى الجمهورية.

وأطلقت وزارة الاتصالات مبادرة أشبال مصر الرقمية في شهر مايو 2022، لصقل مهارات 3000 طالب من المتفوقين بكافة المدارس المصرية في جميع المحافظات في العلوم التكنولوجية المختلفة، ويلتحق الطلاب المشاركون بالمبادرة بأحد المسارات التخصصية وفقًا لاختيارهم حيث تتضمن المسارات مجالات مختلفة مثل الفنون الرقمية وتطوير البرمجيات وتأمين الشبكات والمعلومات والذكاء الاصطناعي والروبوتات، بالإضافة إلى تدريبهم على المهارات الشخصية والقيادية مثل فنون التواصل وإدارة الوقت والعمل في فريق والقيادة وريادة الأعمال والتنمية المستدامة.

وفي جامعة القاهرة تفقد رئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت أمس أعمال اختبارات مبادرة "أشبال مصر الرقمية" والتي تعقد بمركز الاختبارات الإلكترونية بكلية الطب، خلال يومي 29 و30 أغسطس، حيث يجري 3 آلاف طالب بمراحل ما قبل التعليم الجامعي اختبارات مبادرة "أشبال مصر الرقمية" في اللغة الإنجليزية وأساسيات تكنولوجيا المعلومات والمهارات المنطقية والحسابية والشخصية، وذلك في إطار بروتوكول التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات الحكومية.

وقال الدكتور حسام رفاعي رئيس جامعة حلوان عن استضافة الجامعة لاختبارات القدرات لطلاب المبادرة إن تلك المبادرة الرئاسية هي واحدة من المبادرات التي تطرحها الدولة لتنمية مهارات طلاب مصر المتميزين بمختلف أعمارهم في ظل الحرص على صقل تلك المهارات في مختلف مجالات التقنية ومنها الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف أن استضافة جامعة حلوان لأعمال اختبارات مبادرة أشبال مصر تعكس حرص الجامعة على المشاركة في أي مبادرات لاعداد أجيال متميزة في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا.

وقال الدكتور حمدي محمد حسين رئيس جامعة الأقصر إن الجامعة استقبلت الجامعة 166 طالبا على مدار يومين بمعامل الاختبارات الإلكترونية بكلية الحاسبات والمعلومات، والتى تم تجهيزها بالكامل لتوفير الأجواء المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات، مؤكدا أن المبادرة تهدف إلى إعداد جيل متميز من النشء قادر على تحقيق الرؤية الرقمية لمصر فى المستقبل.

وأضاف رئيس جامعة الأقصر، أن اختبارات المتخلفين ستعقد، يوم الثلاثاء 6 سبتمبر المقبل، موضحا أن المبادرة تهدف إلى تنمية مهارات الطلاب التكنولوجية من خلال تعلم أساسيات وأدوات التكنولوجيا الحديثة، يليها إلحاق هؤلاء الطلاب بأحد المسارات التخصصية وفقا لاختيارهم حيث تتضمن المسارات مجالات مختلفة مثل الفنون الرقمية، وتطوير البرمجيات، وتأمين الشبكات والمعلومات، والذكاء الاصطناعى والروبوتات.

وانطلقت يوم الاثنين الماضي اختبارات مبادرة أشبال مصر الرقمية التى تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجامعة بنها للمتقدمين من أبناء محافظة القليوبية والبالغ عددهم 1200 طالب وطالبة فى المرحلة السنية من 12 إلى 17 سنة وتستضيفها معامل مركز الاختبارات الإليكترونية بجامعة بنها على مدار اليوم.

وأجرى فريق مركز الاختبارات الإلكترونية ومركز تقنية الاتصالات والمعلومات، في جامعة الزقازيق، الاختبارات الخاصة بالمرحلة الثالثة من مبادرة أشبال مصر الرقمية، بالتعاون مع اتحاد طلاب الجامعة وأسرة طلاب من أجل مصر، بقيادة الدكتور أحمد عنانى وكيل كلية الطب للدراسات العليا والبحوث ومستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، تحت رعاية الدكتور عاطف حسين القائم بأعمال رئيس جامعة الزقازيق وتنفيذا لمبادرة أشبال مصر الرقمية بالتعاون مع وزارتى الاتصالات والتعليم العالى.

واستقبلت جامعة الإسكندرية 1900 طالب علي مدار يومين، لاجراء الامتحانات الخاصة بالمبادرة الرئاسية" أشبال مصر الرقمية" وذلك بمعامل الإختبارات الإلكترونية بكلية الطب جامعة الإسكندرية.

وتقدم للمبادرة 75 طالبا من تلاميذ مدراس شمال سيناء وجميعهم من أبناء محافظة شمال سيناء وقاموا بأداء اختبارات القدرات في جامعة العريش.

وقال الدكتور حسن عبدالمنعم الدمرداش، رئيس جامعة العريش، إن المبادرة تهدف لإعداد جيل متميز من النشء قادر على اكتشاف آفاق جديدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليصبح مؤهلًا وقادرا على تنفيذ الرؤية الرقمية لمصر 2030.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً