اعلان

مطالب برلمانية بتقليل أعداد المقبولين بالكليات والمعاهد الهندسية

ايهاب منصور
ايهاب منصور

طالب إيهاب منصور عضو مجلس النواب، ونقيب مهندسي الجيزة السابق، وزارة التعليم العالي بضرورة تقليل أعداد المقبولين في الكليات والمعاهد الهندسية نظراً لزيادة الأعداد وزيادة نسبة البطالة بين المهندسين.

وقال في تصريح لـ"أهل مصر" إنه منذ 2016 وهو يطالب بتقليل الأعداد واستجابت وزارة التعليم العالي لبعض المطالب، وتم وقف إصدار التراخيص للمعاهد الهندسية من 2019 وحتي 2024، وإعادة تقييم المعاهد الحالية وتقنينها.

يذكر أن المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، أرسل خطابا إلى الدكتور أيمن عاشور، متضمنا عدة مطالب بخصوص التعليم الهندسي، وجاءت المطالب كالتالي:

أولًا: ألا يزيد أعداد الطلاب المقبولين بالتعليم الهندسي هذا العام عن 25000 ألف طالب، وهو ما يعادل نسبة 5% من الناجحين في الثانوية العامة.

ثانيًا: بخصوص القبول بالجامعات والمعاهد الهندسية الخاصة، يُشترط ألا يقل الحد الأدنى المسموح لتنسيق القبول بها عن 5% من تنسيق القبول في كليات الهندسة الحكومية.

ثالثًا: أن يتم توجيه طلاب التعليم الفني لتنسيق قبول الجامعات التكنولوجية.

رابعًا: يتم توزيع الطلاب على المعاهد الهندسية حسب التقييم الذي يتم بمعرفة لجنة القطاع الهندسي، بحيث يتم تخفيض عدد الطلاب بالمعاهد التي تحقق على الأقل 50% من هذا التقييم، والمعاهد التي تحقق تقييما أقل من 50% يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة معها لتصحيح مسارها من خلال وزارة التعليم العالي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً