اعلان
اعلان

بطاقة الخدمات المتكاملة 2022.. تسهيلات جديدة لذوي الإعاقات الشديدة

بطاقة الخدمات المتكاملة
بطاقة الخدمات المتكاملة

يبحث الكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة، عن طرق استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة 2022، عقب إعلان وزارة التضامن الاجتماعي، حزمة من التسهيلات الجديدة لذوي الإعاقات الشديدة، للتسهيل عليهم إجراءات الحصول على البطاقة دون عناء، والاستفادة بالخدمات التي كفلها لهم القانون رقم 10 لسنة 2018.

ونستعرض في هذا التقرير، الإجراءات الجديدة المقدمة لذوي الإعاقات الشديدة حتى يتمكن الراغبين من استخراجها الحصول عليها دون عناء.

ذوي الإعاقات الشديدة:

1- الشلل الدماغي.

2- الشلل الرباعي 'النصفي الطولي أو السفلي'.

3- ضمور العضلات.

4- تيبس المفاصل في أطراف متعددة.

5- الإعاقات المتعددة.

6- البتر متعدد الأطراف.

7- فقد البصر التام.

8- فقد السمع التام 'ديسيبل فأكثر'.

9- متلازمة داون.

10- صغر أو كبر حجم الرأس.

11- طيف التوحد

12- ذوي القزامة '140 سم فأقل بعد سن البلوغ'

13- الجذام

تسهيلات جديدة لذوي الإعاقات الشديدة

حددت وزارة التضامن الاجتماعي مجموعة من الإعفاءات للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة المتقدم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، وهى:

- إجراء الكشف الطبى المميكن لدى وزارة الصحة والسكان.

- اكتفاء الوزارة بتقديم تقرير طبي مستخرج بعد تفعيل اللائحة التنفيذية لقانون 10 لسنة 2018 أي بدءً من مارس 2019 وحتى تاريخه، على أن يكون معتمدًا من إحدى مستشفيات وزارة الصحة والسكان والهيئات التابعة لها، أو مستشفيات القوات المسلحة، أو مستشفيات الشرطة، أو المستشفيات الجامعية والتعليمية، أو المستشفيات الخاصة، أو مستشفيات الجمعيات الأهلية.

- إجراء الكشف الوظيفي لدى مكتب التأهيل الاجتماعى التابع له محل إقامته المذكور فى بطاقة الرقم القومي.

رابط استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

ويمكن للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، من خلال موقع وزارة التضامن الاجتماعي، عن طريق الرابط التالي: اضغط هنــــــا.

كانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ترأست اجتماع الإدارة المركزية لشئون الإعاقة، لبحث استراتيجية التوسع فى إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوى الإعاقة، بناء على مخرجات اجتماع لجنة العدالة الاجتماعية، واستمرارًا لجهود الوزارة للتيسير على الأشخاص ذوى الإعاقات، وذلك من خلال قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2733 لسنة 2018 بشأن اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وتعديلاته بالقرار رقم 820 لسنة 2020.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً