اعلان

امتحانات الثانوية العامة .. التعليم تعلن تفاصيل جديدة عن نظام التصحيح rubrics

امتحانات الثانوية العامة 2022 الدور الثاني
امتحانات الثانوية العامة 2022 الدور الثاني
كتب : أهل مصر

تعد امتحانات الثانوية العامة من أهم الأمور التي تشغل بال الأسر المصرية خاصة طريقة تقييم وتصحيح تلك الامتحانات خشية أن يقع أبنائهم ضحايا للظلم في حساب الدرجات النهائية.

وأعلن وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي منذ أيام أنه تقرر أن يتم تصحيح الأسئلة المقالية الموجودة في امتحانات الثانوية العامة 2023 عبر تابلت المعلم، وفق "rubrics دقيقة".

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تفاصيل جديدة لشرح قرار تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 بنظام rubrics.

حيث قالت إنه سيتم إرسال صورة ورقة إجابة الطالب على سيستم التصحيح لاثنين من المقدرين، ليتولوا تصحيحها عبر rubrics مستويات تقدير معينة.

وأضافت وزارة التعليم أنه لضمان حصول الطالب على حقه كاملا في تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023، لو اختلفت نتيجة تصحيح الورقة بين المقدرين الاثنين، سيتم عرض الورقة على مقدر ثالث لحسم الأمر بمنح الدرجة الصحيحة، ثم يتم استبعاد الشخص الذي تبين أنه أخطأ في التقدير.

وقال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لن يُظلَم أي طالب في مصر في امتحانات الثانوية العامة 2023 "كله هاياخد حقه"، وأضاف " عايز الطالب يطلع من الامتحان وهو متوقع درجة معينة يلاقي درجته بالفعل لم تبعد عن توقعاته وإلا يبقى فيه حاجة غلط".

وأكمل وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: "تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 سيكون إلكترونيا بعيدا عن العنصر البشري ولكن مش هايكون فيه أخطاء ولو فيه خطأ أنا اللي هاتحمله"

وكان قد قدم الدكتور تامر شوقي، أستاذ تقويم تربوي جامعة عين شمس، شرحا للمقصود ب rubrics حيث قال إن rubrics هو مصطلح يعني قواعد التقدير أو التصحيح، ويستخدم في تصحيح الأسئلة التي يمكن أن تصحح بشكل ذاتي مثل الأسئلة المقالية، ويتم فيه تقسيم الإجابات إلى فئات (مثلا: ممتاز وجيد جدا وجيد وضعيف وراسب)، وفي كل فئة يتم وضع شروط الإجابة لكي يحصل الطالب على التقدير (مثلا ممتاز لا بد من أن يكتب أربع نقاط صحيحة، وجيد جدا لا بد أن يكتب ٣ نقاط فقط في السؤال المقالي… وهكذا).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي