اعلان

(سمرقند- شنغهاي ) : شكل جديد للتعاون الدولي

رئيس أوزبكستان
رئيس أوزبكستان

في يومي 15 و 16 سبتمبر ، عُقدت قمة رؤساء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند ، والتي أصبحت منصة لمناقشة الدولة وآفاق تطوير التعاون في مجالات ومجالات نشاط المنظمة المنشودة. كانت القمة أول اجتماع مباشر لقادة منظمة شنغهاي للتعاون منذ عام 2019.

تم التركيز بشكل رئيسي خلال رئاسة أوزبكستان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية ، وتعزيز التعاون الصناعي ، وتوسيع ترابط النقل والاتصالات ، والتحول الرقمي والاقتصاد 'الأخضر'.

خلال فترة الرئاسة ، تم إعداد مسودات 14 وثيقة مفاهيمية جديدة بادر بها رئيس أوزبكستان. ويولى اهتمام خاص لمبادرات مثل مفهوم الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون بشأن تطوير الترابط وإنشاء ممرات نقل فعالة ، وبرنامج تطوير البنية التحتية لبلدان منظمة شنغهاي للتعاون ، وإنشاء معهد سفير النوايا الحسنة لمنظمة شنغهاي للتعاون.

في المجموع ، خلال رئاسة أوزبكستان ، تم عقد أكثر من 80 حدثًا دوليًا رئيسيًا في جميع مجالات التعاون ، وتم اعتماد رقم قياسي بلغ 44 وثيقة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون.

كانت قمة سمرقند غير مسبوقة في زيادة عدد الدول الشريكة لمنظمة شنغهاي للتعاون. وبذلك أصبحت إيران عضوًا كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون ، ومنحت مصر وقطر صفة شريكي الحوار. كما تم اتخاذ قرارات للشروع في إجراءات لمنح بيلاروسيا صفة عضو كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون ، والبحرين ودولة الكويت وجزر المالديف والإمارات العربية المتحدة وجمهورية اتحاد ميانمار مركز شركاء الحوار.

كما كانت قمة سمرقند رقماً قياسياً من حيث عدد المفاوضات والأحداث. وهكذا ، عقد رئيس أوزبكستان اجتماعات مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة ، مع رؤساء دول روسيا والصين وإيران وتركيا ومنغوليا وكازاخستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وتركمانستان وأذربيجان وبيلاروسيا. كما تم إقامة عدد من الفعاليات الإنسانية والثقافية.

وخلال المفاوضات التي جرت على هامش القمة ، أبرمت أوزبكستان العديد من الاتفاقيات الثنائية. على سبيل المثال ، تم توقيع 15 اتفاقية بقيمة 15 مليار دولار مع الصين ، واتفاقيات استثمار بقيمة 4.6 مليار دولار مع روسيا ، بالإضافة إلى إعلان بشأن شراكة استراتيجية شاملة بين جمهورية أوزبكستان والاتحاد الروسي. كما تم توقيع 18 وثيقة مع إيران تهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري إلى مليار دولار في المستقبل القريب.

وهكذا ، دخلت قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند تاريخ المنظمة ، سواء من حيث عدد الوثائق التي تم إعدادها واعتمادها ، أو من حيث ديناميكيات مشاركة الدول الجديدة في عمل المنظمة. هذا نجاح باهر لسياسة الانفتاح والاندماج لأوزبكستان في الاقتصاد العالمي التي انتهجها الرئيس شوكت ميرزيوييف.

الجوانب الرئيسية

وأكد شوكت ميرزيوييف في مقاله بعنوان 'قمة سمرقند لمنظمة شنغهاي للتعاون: الحوار والتعاون في عالم مترابط' ، الذي نشر عشية القمة ، أن رئاسة أوزبكستان في منظمة شنغهاي للتعاون سقطت في فترة 'شقاق تاريخي' عندما ينتهي عهد وآخر. يبدأ - لكنه غير متوقع وغير معروف.

ومن بين المخاطر الرئيسية في الوقت الحاضر ، وصف أزمة ثقة عميقة على المستوى العالمي ومخاطر إحياء القوالب النمطية للتفكير الكتلي ، مما يعقد استعادة سلاسل التوريد العالمية ويؤدي إلى تفاقم مشاكل ضمان أمن الغذاء والطاقة. في الوقت نفسه ، 'كشفت الصدمات المناخية العالمية ، والندرة المتزايدة للموارد الطبيعية والمائية ، وتدهور التنوع البيولوجي ، وانتشار الأمراض المعدية الخطيرة ، ضعف مجتمعاتنا بشكل لم يسبق له مثيل'.

واقترح رئيس أوزبكستان البدء في إعداد استراتيجية تنمية منظمة شنغهاي للتعاون حتى عام 2040 والتي يجب أن تغطي جميع مجالات التعاون وتحديد أولويات التنمية طويلة الأجل لمنظمة شنغهاي للتعاون.

في الوقت نفسه ، من المهم زيادة الأثر العملي للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار ، كأحد الشروط الأساسية لضمان الاستقرار في المنطقة وتحسين رفاهية سكان بلداننا ، وهو ممكن من خلال الانتقال إلى إجراءات بناء سلاسل إنتاج بين بلدان منظمة شنغهاي للتعاون ذات كتف إمداد أقصر.

التعاون التجاري والاقتصادي

أحد الأنشطة الرئيسية لمنظمة شنغهاي للتعاون هو تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين أعضاء المنظمة. وقد حققت منظمة شنغهاي للتعاون بعض النجاح في ذلك ، على الرغم من حقيقة أن الأسواق الأكثر رحابة لمنتجات دول المنظمة تقع خارج حدودها.

تمثل دول منظمة شنغهاي للتعاون 15.4٪ من التجارة العالمية. في عام 2021 ، بلغ إجمالي حجم التجارة الخارجية لدول منظمة شنغهاي للتعاون 8.1 تريليون دولار ، منها الصادرات - 4.4 تريليون دولار والواردات - 3.7 تريليون دولار.

في عام 2021 ،بلغ حجم التجارة الداخلية بين دول منظمة شنغهاي للتعاون 803.7 مليار دولار ، منها الصادرات - 396.3 مليار دولار ، والواردات - 407.4 مليار دولار. على مدى السنوات الخمس الماضية ، نما حجم التجارة بين منظمة شنغهاي للتعاون وأوزبكستان بمقدار 1.7 مرة ، والصادرات بمقدار 1.2 والواردات بمقدار 2. وفي الوقت نفسه ، فإن حصة التجارة مع دول منظمة شنغهاي للتعاون في إجمالي حجم التجارة الخارجية كما زادت الدولة من 47.2٪ إلى 50.2٪.

في عام 2021 ، زاد حجم التجارة مع دول منظمة شنغهاي للتعاون بنسبة 24٪ ، والصادرات - بنسبة 29٪ ، والواردات - بنسبة 21٪. وفقًا لنتائج الفترة من يناير إلى يوليو 2022 ، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، زاد حجم التبادل التجاري لأوزبكستان مع دول منظمة شنغهاي للتعاون بنسبة 25.3٪ ، والصادرات - بنسبة 24.4٪ ، والواردات - بنسبة 27.3٪.

تضاعف عدد الشركات في أوزبكستان بمشاركة رؤوس أموال دول منظمة شنغهاي للتعاون أربع مرات في السنوات الأخيرة ، متجاوزًا 7.5 ألف وحدة ، أي أكثر من نصف إجمالي عدد الشركات ذات المشاركة الأجنبية. بلغ حجم الاستثمارات التي تم جذبها من دول منظمة شنغهاي للتعاون بنهاية عام 2021 نحو 4.6 مليار دولار.

اعتبارًا من 1 يوليو 2022 ، تم إنشاء 2705 شركة برأس مال روسي أو 18.6 ٪ من إجمالي عدد الشركات ذات رأس المال الأجنبي في أوزبكستان. وبحسب هذا المؤشر تحتل روسيا المرتبة الأولى والثانية - تركيا (2050) والثالثة - الصين (2036) والرابعة - كازاخستان (1186).

وكما أشار رئيس أوزبكستان في خطابه في القمة: 'نحن مهتمون بتعظيم الإمكانات الحالية ، مع مراعاة مزايا التكامل لاقتصادات بلدان منظمة شنغهاي للتعاون. وفي هذا الصدد ، نقترح البدء في تشكيل مساحة مشتركة للتعاون الصناعي والتكنولوجي على أساس إطلاق حوار اقتصادي جديد لمنظمة شنغهاي للتعاون '. وتتمثل مهمتها الرئيسية في إزالة الحواجز التجارية والجمركية ، وتشكيل سلاسل إنتاج وتوريد مضمونة ومستقرة ، وتعزيز التوطين المشترك وبرامج إحلال الواردات ، فضلاً عن حماية الاستثمارات المتبادلة.

كأدوات لحل هذه المهام ، اقترح الرئيس عقد أسبوع شراكة الأعمال لمناطق منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان ، وإنشاء تحالف للمناطق الاقتصادية الخاصة لبلدان منظمة شنغهاي للتعاون ، فضلاً عن عقد معرض تجاري كبير لمنظمة شنغهاي للتعاون سنويًا. مع إنشاء منصة إلكترونية واحدة على أساسها.

أمن غذائي

يعتبر الأمن الغذائي من أهم أولويات أوزبكستان ، خاصة الآن بعد أن تفاقمت هذه المشكلة، على مدى السنوات الخمس الماضية ، نمت الواردات الغذائية إلى البلاد 2.3 مرة من 1.27 مليار دولار (في عام 2017) إلى 2.92 مليار دولار (في عام 2021).

كما يتزايد الفارق بين الواردات الغذائية والصادرات كل عام. منذ عام 2017 ، تضاعف أربع مرات تقريبًا من 398 مليون دولار إلى 1548 مليون دولار.

في الفترة من يناير إلى يوليو من هذا العام ، زادت الواردات الغذائية إلى أوزبكستان بنسبة 41.2٪. بشكل عام ، لا يزال توفير 25 نوعًا من المنتجات الغذائية في السوق المحلية يعتمد على الواردات.

وفي هذا الصدد ، تدعم أوزبكستان بنشاط تعزيز الأمن الغذائي في منظمة شنغهاي للتعاون. حتى قبل تفشي الوباء ، في عام 2018 ، في قمة منظمة شنغهاي للتعاون ، دعا رئيس أوزبكستان إلى تشكيل تجمعات صناعية زراعية وتوسيع شبكة 'الممرات الخضراء' لتوريد المنتجات الزراعية ، وفي عام 2019 ، رئيس بدأت الدولة في تطوير مفهوم التعاون بين دول منظمة شنغهاي للتعاون في مجال الزراعة 'الذكية' وإدخال الابتكارات الزراعية.

بالإضافة إلى ذلك ، خلال خطابه في نوفمبر 2020 في القمة الافتراضية لرؤساء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون ، طرح شوكت ميرزيوييف مبادرة لتطوير تدابير عملية ملموسة لتنفيذ برنامج التعاون في مجال الأمن الغذائي.

في القمة التي عقدت في سمرقند ، تم التوقيع على مفهوم التعاون بين دول منظمة شنغهاي للتعاون في مجال الزراعة 'الذكية' وإدخال الابتكارات الزراعية ، واعتماد بيان مجلس رؤساء دول المنظمة بشأن ضمان الأمن الغذائي العالمي. .

يُقترح تطوير مبادئ ومناهج عامة لضمان الأمن الغذائي ، فضلاً عن إيلاء اهتمام جاد لبرامج زراعة المحاصيل الزراعية ومعالجتها ، وتشكيل مخططات منسقة للإمدادات المتبادلة المباشرة ، وتنظيم لوجستيات فعالة ، 'خضراء 'وممرات سريعة لتوصيل أغذية عالية الجودة وبأسعار معقولة. بالإضافة إلى ذلك ، أشار الرئيس شوكت ميرزيوييف إلى ضرورة عقد مؤتمر دولي حول الأمن الغذائي العام المقبل.

اتصالات النقل

من العوامل السلبية المعروفة على نطاق واسع لكل من اقتصاد أوزبكستان ودول آسيا الوسطى الأخرى البعد عن المحيط العالمي ، فضلاً عن اهتمام الدول الآسيوية الأخرى بممرات النقل البري. لذلك ، تحتل قضايا التعاون في مجال النقل مكانة مهمة على جدول أعمال منظمة شنغهاي للتعاون.

في هذا الاتجاه يمكن اعتبار نتائج قمة سمرقند ناجحة للغاية. بناء على اقتراح أوزبكستان ، تم تبني مفهوم منظمة شنغهاي للتعاون لتعزيز الترابط

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً