اعلان

برلمانيون: إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية تدعم الإبداع والابتكار

مجلس النواب
مجلس النواب

أشاد أعضاء بمجلسي النواب والشيوخ ، بإطلاق الدولة المصرية للاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية اليوم الأربعاء، برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي نقلة نوعية على كافة المستويات وتماشيًا مع أهداف الجمهورية الجديدة ومؤكدين أنها تدعم الإبداع والابتكار.

حازم الجندي: حماية الملكية الفكرية يعد ثورة قومية ضخمة لا بد من الاستفادة منها

فمن جانبه قال المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، ومساعد رئيس حزب الوفد للتخطيط الاستراتيجي، إن إطلاق الدولة المصرية للاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية اليوم، يبرهن على الجهود المبذولة من أجل انتقال مصر إلى مصاف الدول المتقدمة التي تحمي الابتكار والإبداع، فضلا عن الحرص على تحقيق أهداف رؤية مصر ٢٠٣٠، والتي تمثل الملكية الفكرية فيها مجال اهتمام وعناية .

وأكد المهندس حازم الجندي، في بيان له، أن حماية الملكية الفكرية يعد ثورة قومية ضخمة لا بد من الاستفادة منها، في ظل وجود عقول مصرية نابغة، تصنع المزيد والمزيد كل يوم، ويحتاجون إلى بيئة علمية توثق اختراعاتهم، الأمر الذي تستهدفه الاستراتيجية الجديدة، من أجل خلق مجتمع مبتكر، وإحداث حالة التكامل بين سياسات الدولة في المجالات المختلفة.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن إنشاء جهاز قومي للملكية الفكرية يوحد جهود إدارات ومكاتب الملكية الفكرية، وربطها مع باقي الجهات والمؤسسات بالدولة، ويعد خطوة إيجابية وتعطي مزيد من الأمان لصاحب الاختراع، وإنهاء عصور سرقة براءات الاختراعات، مشيرا إلى أن إنشاء منظومة متكاملة لحماية الملكية الفكرية ينقل خطوة جديدة نحو دعم التحول الرقمي وإتاحة خدمات التسجيل والإيداع والقيد بالوسائل التكنولوجية الحديثة، دون جرائم التلصص وسرقة الأفكار على مواقع الإنترنت المختلفة.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن كبرى اقتصاديات الدول المتقدمة تعتمد في الأساس على الاستفادة من حماية الإبداع ودعم المبتكرين ، وذلك من خلال تشجيع الاستغلال التجارى لأصول الملكية الفكرية بعد تقييمها مالياً وفق أحدث المعايير الدولية، وتعظيم الاستفادة منها في عدد من القطاعات المختلفة بالدولة، كالصحة والتعليم، والصناعة، والبحث العلمي، والسياحة، وغيرها من المجالات التي تعود بمردود اقتصادي إيجابي على الدولة والمواطن.

أحمد أبو زيد: الاستراتيجية تعكس حرص الدولة المصرية على ضمان حقوق الملكية الفكرية

من جانبه قال النائب أحمد أبو زيد أن إطلاق الدولة المصرية للاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية اليوم الأربعاء، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي نقلة نوعية على كافة المستويات وتماشياً مع أهداف الجمهورية الجديدة للمزيد من فرص حماية أصحاب الحقوق الإبداعية وتشجيع العقول المبتكرة بتوفير مقومات الحفاظ عليها، لتسهم في تقديم منتجات وخدمات تلبي احتياجات المجتمع فى شتى مناحي الحياة.

وقال 'أبو زيد' أن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية جاء استكمالًا لاهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالطاقات الإبداعية المساهمة في دفع عجلة التنمية الشاملة في مصر، وذلك نظرا للدور الذى تؤديه فى ضمانة الحقوق الأدبية والقانونية لهم، وتشجيع الابتكار والإبداع الذي يمثل سبب رئيسي في نمو الأوطان ورفع جودة حياة المواطنين.

وأضاف النائب أحمد أبو زيد إن الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية تعكس حرص الدولة المصرية على ضمان حقوق الملكية الفكرية في مجالاتها المختلفة، وتتماشى مع توجهات القيادة السياسية في دعم البحث العلمي والفكر الإبداعي لربطه بالصناعة والنهوض بالمجتمع، والتي سترتبط محاورها مع كلا من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وأجندة المنظمة العالمية للملكية الفكرية للتنمية، رؤية مصر 2030.

الرشيدي: الاستراتيجية هامة للغاية وستعمل على تشجيع العقول المبدعة

أشاد النائب محمد الرشيدي عضو مجلس الشيوخ، والقيادي بحزب الشعب الجمهوري، بالاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية والتي تم إعدادها تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وإطلاقها اليوم الأربعاء من قبل رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الرشيدي، في أن الاستراتيجية هامة للغاية وستعمل على تشجيع العقول المبدعة ومنح أصحابها الحقوق الأدبية وحماية حقوقهم القانونية ، بجانب أن حماية الملكية الفكرية تخلق بيئة محفزة للابتكار وضمانة للحقوق والملكيات الفكرية، وسيكون له تأثير مباشر في خطة التنمية المستدامة، وكذلك استراتيجية المناخ.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلي أن الاستراتيجية تمنح رؤية شاملة للملكية الفكرية، وتساعد على جذب المزيد من الابداعات والاستثمارات من الداخل والخارج ، بالإضافة إلي أنه تم إعدادها وفقا للمعايير الدولية وترتبط أهدافها مع كل أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وأجندة المنظمة العالمية ورؤية مصر 2030، بجانب أنها تساعد الاقتصاد على فتح مجالات عديدة ومن ثم خلق فرص عمل إضافيه، حيث أن الاقتصاد العالمي حاليا يعتمد على كيفية استخدام التكنولوجيا والابتكار.

ولفت النائب إلي ضرورة قيام الحكومة بالتغلب على جميع التحديات التى تواجه حماية الملكية الفكرية فى مصر سواء من قيام البعض بالتزوير أو القرصنة، وحماية الصناعات الإبداعية التى لها دور بارز فى الاقتصاد، موضحًا أن هناك عددًا من التجارب الدولية الناجحة فى مجال حماية الملكية الفكرية، ومنها المملكة المتحدة، والإمارات، وترجع أسباب نجاح هذه التجارب لوجود إرادة واضحة وقوانين وآليات قوية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون (0-0) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | خطيرة ضائعة من إيفرتون