اعلان
اعلان

لذوي الإعاقات الشديدة.. أسرع طريقة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

بطاقة الخدمات المتكاملة 2022
بطاقة الخدمات المتكاملة 2022

ازدادت عمليات البحث في الآونة الأخيرة، عن استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة 2022، خاصة أصحاب الإعاقات الشديدة، وذلك بعد إعلان الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وجود تسهيلات جديدة لأصحاب الإعاقات، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، والجمعيات الأهلية خلال الفترة القادمة.

كما عقدت وزيرة التضامن، اجتماعا بحضور عدد كبير من الجمعيات الرائدة في العمل الأهلي بمجال الإعاقة بديوان عام الوزارة، لمناقشة التحديات والصعوبات أمام وصول الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة، للتسجيل على منظومة الخدمات المتكاملة، ومقترحات وآليات العمل التي يمكن أن تقدمها مؤسسات المجتمع المدني الشريكة، بما يحقق زيادة الوصول للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

ويقدم لكم «أهل مصر»، أسرع طريقة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، والإجراءات المطلوبة للحصول عليها، والاستفادة بالخدمات التي كفلها لهم القانون رقم 10 لسنة 2018 المنظم لحقوق ذوي الإعاقة.

من هم ذوي الإعاقات الشديدة؟

1- الشلل الدماغي.

2- الشلل الرباعي 'النصفي الطولي أو السفلي'.

3- ضمور العضلات.

4- تيبس المفاصل في أطراف متعددة.

5- الإعاقات المتعددة.

6- البتر متعدد الأطراف.

7- فقد البصر التام.

8- فقد السمع التام 'ديسيبل فأكثر'.

9- متلازمة داون.

10- صغر أو كبر حجم الرأس.

11- طيف التوحد

12- ذوي القزامة '140 سم فأقل بعد سن البلوغ'

13- الجذام

إعفاءات جديدة لذوي الإعاقات الشديدة

حددت وزارة التضامن الاجتماعي مجموعة من الإعفاءات للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة المتقدم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، وهى:

- إجراء الكشف الطبى المميكن لدى وزارة الصحة والسكان.

- إكتفاء الوزارة بتقديم تقرير طبي مستخرج بعد تفعيل اللائحة التنفيذية لقانون 10 لسنة 2018 أى بدءاً من مارس 2019 وحتى تاريخه، على أن يكون معتمدًا من إحدى مستشفيات وزارة الصحة والسكان والهيئات التابعة لها، أو مستشفيات القوات المسلحة، أو مستشفيات الشرطة، أو المستشفيات الجامعية والتعليمية، أو المستشفيات الخاصة، أو مستشفيات الجمعيات الأهلية.

- إجراء الكشف الوظيفى لدى مكتب التأهيل الاجتماعى التابع له محل إقامته المذكور فى بطاقة الرقم القومي.

عدد الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر

أفادت وزيرة التضامن الاجتماعي أن نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة بمصر لعام 2017 وفقا لإحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قدرت 10.67 % من إجمالي تعداد السكان، ومنها 2.7% إعاقات شديدة وبالغة الشدة، وهي الفئة التي استهدفتها المرحلة الأولى للتسجيل وإصدار بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، ووصل عدد البطاقات المستخرجة 877 ألفا، إلى جانب ما تم تسجيله على منظومة وزارة الصحة لإجراء الكشف الطبي المُميكن.

رابط استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

ويمكن للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، من خلال موقع وزارة التضامن الاجتماعي، عن طريق الرابط التالي: اضغط هنـــــــا.

أسرع طريقة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة 2022

وأشارت القباج إلي أن عملية التسجيل تتضمن كافة البيانات الخاصة بالشخص ذي الإعاقة وتطبيق أداة التقييم الوظيفي لإثبات درجة الصعوبة الوظيفية التي يواجهها في ممارسة أنشطة الحياة اليومية، وتملأ الاستمارات من خلال موقع إلكتروني يتم الدخول إليه تأشيرة إلكترونية (كود خاص) لكل مدخل بيانات، وترفع الأوراق المطلوبة عليه، وأن الرقم السريع 15044 يستقبل أي تساؤلات أو استفسارات، وبالتالي ستقوم الجمعيات الأهلية الشريكة للوزارة في تحقيق المستهدف، سواء الجمعيات الرائدة في مجال الإعاقة أو الجمعيات المنتشر نشاطها على مستوى المحافظات، بإتباع الخطوات التالية:

1. تمنح الجمعيات الأهلية الشريكة تأشيرة إلكترونية للدخول على منظومة بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

2. تقوم الجمعيات الأهلية باستقبال طلبات الأشخاص ذوى الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة، ومراجعة أوراقهم ومساعدتهم في ملء استمارة بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة على المنظومة (صورة من بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد لأصغر من سن 16؛ 3 صور شخصية مقاس 4×6 بخلفية بيضاء؛ تقرير طبي يوضح تشخيص الحالة).

3. تزويد كل جمعية شريكة في المبادرة بموظف أخصائي تأهيل لتطبيق أداة التقييم الوظيفي للحالات المتقدمة.

4. تمنح الجمعيات المتخصصة في مجال الإعاقات المختلفة ترخيصا لإجراء التقييم الوظيفي لحالات الإعاقة المتخصصة فيها، بجانب ملء استمارة بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة على المنظومة.

5. تزويد الجمعيات بطبيب من المتطوعين لفحص الحالات المختلف الرأي عليها، أو الاتصال بالخط الساخن الذي سينظمه الهلال الأحمر ويزوده بأطباء للرد على الاستفسارات الطبية.

6. التنسيق مع شركة e-finance لتحديد توقيت أسرع لإصدار البطاقات.

7. تسليم بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة من الجمعية المقدم بها الطلب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً