اعلان

اليوم .."النواب" يعقد الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثالث

جانب من جلسات النواب
جانب من جلسات النواب

يعقد مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، جلسته الافتتاحية في دور الانعقاد الثالث بالفصل التشريعي الثاني، اليوم السبت، على مدار يومين.

وطبقا لجدول الأعمال، يجري، عرض قرار، أولًا- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (440) لسنة 2022 بدعوة المجلس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي الثاني.

كما يجرى عرض قرار رئيس الجمهورية، رقم (316) لسنة 2022 بفض دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الثاني.

وفي جلسة يوم الأحد، يتم، إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة.

ويقوم رئيس المجلس برفع الجلسة، على أن تعقد جلسة ثانية، لإعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس في صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من بعض الأعضاء.

وفي الجلسة المسائية يتم إعلان نتيجة انتخابات مكاتب اللجان النوعية للمجلس.

وتنص المادة 39 على: "يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادى في الموعد الذي يحدده، ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان.

ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء في عضوية اللجنة التي يطلب الترشح لها، ثم لذوي الخبرة والتخصص في مجال نشاط اللجنة".

وتنص المادة 40 على: "يجب أن يشترك العضو في إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس أن يشترك في لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه في مجال نشاط اللجنة وفي هذه الحالة لا يكون له حق التصويت في اللجنة الثانية، أو صرف أي مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها، ولا يجوز لرئيس أو أي عضوا بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا في أية لجنة أخرى إلا بموافقة مكتب المجلس".

فيما تنص المادة 41 على: "يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها. ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التي التزمها مكتب المجلس في هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تزامنا مع استهداف قاعدة أصفهان.. الجيش السوري يعلن التصدي لهجوم صاروخي