بعد واقعة مدرسة المعتمدية.. يسري عبدالله: تشكيل لجنة لمراجعة المباني التعليمية

هيئة الأبنية التعليمية
هيئة الأبنية التعليمية
كتب : أهل مصر

قال اللواء يسري عبد الله، رئيس هيئة الأبنية التعليمية، إن ماحدث في مدرسة المعتمدية في الأسبوع الأول من العام الدراسي كان مجرد سوء تصرف من قبل إدارة المدرسة وليس له علاقة بتهالك مبنى المدرسة وحاجته للصيانة من عدمه وأن تحقيقات النيابة ستكشف عن ذلك.

وكشف "عبد الله"، أن مدرسة المعتمدية أجريت لها صيانة وسلمت لوزارة التربية والتعليم عام 2017، مشيرًا إلى أنه لا توجد مدرسة في مصر يدخلها طلاب إلا وتجرى عليها الهيئة مرور قبل الدراسة ويوقع على استلامها رائد الفصل ووكيل ومدير المدرسة.

وأوضح رئيس هيئة الأبنية التعليمية، في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر" أن صيانة المدارس جزء كبير منها يقع على عاتق المديريات التعليمية وأن الصيانة تتم بالفعل قبل العام الدراسي وتعتمد على الصيانة البسيطة وهى التى تتم من خلال مديريات التربية والتعليم والتى يتم فيها مراجعة صيانة الكهرباء والسباكة وما إلى ذلك.

وكشف "عبد الله"، عن أن الهيئة لديها 9 آلاف مدرسة لم يدخلهم أحد منذ 10 سنوات لأن الهيئة كانت تحصل على دعم مالي قدره 200 مليون جنيه، بينما تحصل المديريات التعليمية على مليار و100 مليون جنيه إلا أنه تمكن مؤخرًا من رفع موازنة الهيئة لتصل إلى 11 مليار جنيه.

وقال إن هناك قرار صدر مؤخرا بتشكيل لجنة بتكليف من رئيس الوزراء ومكونة من هيئة الأبنية التعليمية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة والرقابة الإدارية لمراجعة المباني التعليمية التى مر على إنشائها أكثر من 15 سنة وبعد المراجعة ستصدر النتيجة.

وكشف عن أن الهيئة لم تكن تقوم بصيانة المدارس حتى وقت قريب وأن الأموال المخصصة للصيانة كانت تحصل عليها المديريات التعليمية كاشفا النقاب عن انه أنهى تنفيذ 1350 مدرسة في إطار مبادرة حياة كريمة هذا العام وقام بتسليم 20 ألف فصل دراسي لوزارة التعليم بعد أن كان عدد الفصول المسلمة للوزارة من قبل سنويًا يتراوح بين 2000 و3000 فصل دراسي وأنه خلال فترة رئاسته للهيئة أنهى تسليم 150 ألف فصل جديد.

وأوضح أن وزير التربية والتعليم ترك أمر إغلاق المدارس الغير آمنة لمستخدمي المدارس أنفسهم، حيث قال أي مدرسة من وجهة نظر مستخدمها غير آمنة يتم غلقها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك (2-0) في الدوري المصري للسيدات (لحظة بلحظة) | جووووول الثاني للأهلي