اعلان

بعد الجدل حول سيد عبد الحفيظ.. ما هي الدكتوراه الفخرية؟

أثناء تكريم سيد عبد الحفيظ
أثناء تكريم سيد عبد الحفيظ

الدكتوراه الفخرية، أثارت جدل كبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، بعد انتشار أخبار حول منح الدكتوراه الفخرية من قبل جامعة أمريكية خاصة لـ سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالنادي الأهلي، الكثير من الجدل والشكوك حول هذه الجامعة.

ونجيب في هذا التقرير تفاصيل الدكتوراه الفخرية، ما هي وكيفية الحصول عليها، والجهات المانحة، ولمن تمنح الدكتوراه الفخرية.

ما هي الدكتوراه الفخرية؟

تعد الدرجات الفخرية جوائز أكاديمية تمنحها الجامعات العريقة للأفراد تقديرا لإسهاماتهم الاستثنائية في المجتمع أو إنجازهم مدى الحياة في مجالهم، ولا يتعين على الحاصلين على الدرجات الفخرية تلبية أي من المتطلبات الأكاديمية النموذجية للحصول على درجة الدكتوراه، مثل اجتياز الامتحانات أو تقديم أطروحة علمية، كما هو المعتاد في الدرجات العليمة التي تمنح بعد الانتهاء من الدراسات العليا واجتيار الامتحانات، أو المناقشة، للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه.

جهات مانحة للدكتوراه الفخرية

يمكن منح الدرجات الفخرية للأشخاص من جميع مناحي الحياة، فعلى سبيل المثال، منحت جامعة هارفارد أكثر من 2300 درجة فخرية منذ إنشائها عام 1692. ومنذ عام 1892، منحت جامعة 'تمبل' أكثر من 900 درجة فخرية.

حصول سيد عبد الحفيظ على الدكتوراه الفخرية

انتشر عدد من الأخبار حول حصول سيد عبد الحفيظ على الدكتوراه الفخرية وخصص له منصبًا كبيرًا، وجاء نص الخبر: «منحت جامعة دلفورد الأمريكية الخاصة ش.م.م الكابتن سيد عبد الحفيظ تكريمًا، دكتوراه، تقديراً لجهوده وخدماته الكبيرة في مجال إدارة الشؤون الرياضية، مدير كرة القدم بالنادي الأهلي».

وأضاف أنه، قام وفد الجامعة بتسليم شهادات الدكتوراه باللغتين العربية والإنجليزية للكابتن سيد عبد الحفيظ، وذلك لتاريخه العظيم في الملاعب سواء مع النادي أو مع المنتخبات الوطنية.

ووجه الإعلامي محمد الغيطي، رسالة نارية لـ سيد عبدالحفيظ مدير فريق الكرة بالنادي الأهلي، بعد حصوله على دكتوراه وهمية، وهاجمه خلال تقديم برنامجه 'تقدر' المذاع على قناة الشمس مدير الكرة بالنادي الأهلى قائلا: 'في صورة انتشرت سيد عبد الحفيظ بياخد دكتوراه فخرية.. أنا معرفش أنت روحت ليه أساسا تقبل دكتوراه فخرية على إيه؟ على النكسة الكروية اللي في النادي الأهلي وعلى مواقفك القديمة اللي مش عايز أرجعلها'.

وأضاف 'الغيطي': ' لكن في كل الأحوال موضوع الدكتوراه الفخرية أنا لا أقتنع به وشايفه نصباية كبيرة، أنت مشيت في سكة النصباية.. والدكتوراه بيطلع روح اللي خدها سنين طويلة وبيروح يقدم بحث علمي في بحث علمي وممكن يترفض ولجنة علمية تراجعه أنت حضرتك خدت دكتوراه في إيه.. أنت قدمت إيه أساسا للبلد ولا للكرة ولا الرياضة أنت نكستنا ونكست النادي بتاعنا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة اختطاف طفل وتعذيبه داخل قسم شرطة بالقاهرة