اعلان

كان لنا السبق في طرحها.. رئيس حزب حماة الوطن يشيد بتوصيات المؤتمر الاقتصادي

جانب من المؤتمر الاقتصادي
جانب من المؤتمر الاقتصادي
كتب : أهل مصر

أكد عمرو سليمان، المتحدث الرسمي باسم حزب حماة الوطن، أهمية التوصيات الصادرة عن المؤتمر الاقتصادي.

وثمن "سليمان" توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإلزام الحكومة بشان تنفيذ تلك التوصيات، والتأكيد على ضرورة وجود آليات مستمرة لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات.

وقال "سليمان"، إن الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي، صدر عنها اليوم عدد من التوصيات الهامة بخصوص عدة محاور رئيسية؛ منها دعم الصناعة والتصدير ودور القطاع الخاص والقطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، والسياسات المالية والنقدية، مضيفا أن هذه التوصيات كان لحزب حماة الوطن السبق في طرحها والحديث بشأنها.

وأضاف المتحدث باسم حزب حماة الوطن، أنه تم الإعلان عن توصيات هامة، فيما يخص محور السياسات المالية والنقدية، أبرزها العمل على استمرار خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي من أجل السداد، والاستمرار في تحقيق فائض أولي لتعزيز قدرة الدولة على سداد التزاماتها، بالإضافة إلى سرعة الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وأوضح الدكتور عمرو سليمان، أنه تم الحديث أيضا في التوصيات على أهمية مرونة سعر السرف ليعكس ديناميكيات السوق من العرض والطلب كأداة لامتصاص الصدمات الخارجية، وهو ما طالبت به اللجنة الاقتصادية بالحزب بالإضافة إلى تفعيل سوق المشتقات للعملة والعقود الآجلة كأداة تحوط ضد مخاطر تذبذب سعر الصرف.

وأشار إلى أنه بشأن توصيات تعزيز مشاركة القطاع الخاص، فصدرت توصيات هامة كانت على أجندة الحزب أيضا وأبرزها إصلاح منظومة التعاونيات والاتحادات المرتبطة بالنشاط الزراعة من خلال إصلاح هيكلى ومؤسسى ومالى وإدارى بما يدعم قدرتها على القيام بدور أكبر فى ملف الأمن الغذائى، إيجاد خطوط نقل سريع لتمكين الصادرات الزراعية الطازجة من النفاذ إلى الأسواق المستهدفة باعتبار هذه المنتجات سريعة التلف والتركيز على الخطوط التى تمثل أهمية نسبية ولها وزن نسبى فى حجم الصادرات الزراعية وهذا الأمر تم طرحه أيضا من اللجنة الاقتصادية.

وثمن التوصيات التي خرجت بشأن دعم القطاع الصناعي، حيث سرعة الانتهاء من الرؤية المتكاملة لاستراتيجية الصناعة الوطنية، واستهداف بعض الصناعات ذات الأولوية وتعميق التصنيع المحلي، وتنمية الصادرات الصناعية، تعزيز دور مبادرة ابدأ لدعم القطاع الصناعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً