اعلان

صناعة النواب تطالب «الثروة المعدنية» بوضع خريطة استثمارية للمحاجر في مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد النائب معتز محمد محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بأن علاقة البرلمان والحكومة تكاملية لمصلحة البلاد، ودعم الخطط الاستثمارية وتقديم التسهيلات للمستثمرين، مشددا على ضرورة استغلال دفعى الموتمر الاقتصادي في دعم الترابط بين الوزارات والهيئات.

وأوصت اللجنة، خلال اجتماعها اليوم لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالحميد الدمرداش، بشأن المشكلات التي تواجه منظومة استثمار واستغلال الثروة المعدنية الوطنية، وتعدد جهات الغشراف والرقابة وتضارب الإجراءات للحصول على الموافقات والتراخيص وطول مدتها، بحضور خالد الشامي رئيس هيئة الثروة المعدنية، بضرورة التنسيق التام مع هيئة التنمية الصناعية بإعداد خريطة استثمارية للمحاجر، وأماكنها في السوق المحلية، لوضعها في الخريطة الصناعية للدولة المصرية.

وطالب معتز محمود بتوقيع بروتوكول تعاون بين هيئة التنمية الصناعية وهيئة الثروة المعدنية، لدعم التعاون بين الجهات المعنية؛ مشددا على ضرورة إعداد مذكرة بمعوقات الاستثمار والتي تواجه الهيئة وتعترض تحقيق أعلى عائد من هذه الثروة غير المستغلة بالشكل الأمثل، وعرضها على اللجنه لحلها.

من جانبه، أكد النائب علاء قريطم بأن توجيهات الرئيس السيسي في ختام الموتمر الاقتصادي، اتسمت بالمكاشفة والمصارحة، ووضح بـن الدولة لديها خطة كاملة للنهوض بالاقتصاد الوطني، وجميعا وواثقين أن مصر أرض كنوز ورخيرات.

وشدد "قريطم" على ضرورة التعاون والتكامل بين الهيئات الاقتصادية، لدعم الخطط الاستثمارية والدخول بالمستثمرين المصريين في دعم القطاع، وإسناد بعض الفرص التي تحتاج إلى مستثمر أجنبي لطرحها .

من جانبه، أكد خالد الشامي رئيس هيئة الثروة المعدنية، بأن هناك خطة طموحة بإجمالي الناتج المحلي، وهناك مزيد من الفرص الاستثمارية واستغلال كافة الخدمات المعدنية في صحراء مصر الشرقية وسيناء، ووضع مصر على خريطى التعدين العالمي، من أجل توطين الصناعات تعمل بالتوازي 2030، وأضاف "الشامي" بأن الهيئة أتاحت المعلومات عبر الموقع الإلكتروني وعرضت حزم المعلومات والبيانات المتاحة.

ولفت بأن الهيئة قامت بالتحول الرقمي، من خلال قاعدة بيانات متكاملة، لسهولة الوصول إليها، بإنشاء بوابة إلكترونية وإنشاء منصة إلكترونية، بالإضافه إلى تحديث خريطة التعدين بما فيها كل المعادن في الصحراء الشرقية وسيناء، ولدينا خطة للنهوض بالرمال البيضاء، بمشاركة القطاع الخاص في بعض الخامات المعدنية منها الفوسفات والرمال البيضاء والرصاص والزنك.

WhatsApp
Telegram