اعلان
اعلان

وزير البترول: تراجعنا عن زيادة أسعار الوقود بنسبة 10% دعمًا للمواطن

وزير البترول
وزير البترول
كتب : أهل مصر

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن قطاع البترول دوره الرئيسي تأمين احتياجات السوق والدولة والصناعة لكل احتياجاتها من المنتجات البترولية، مضيفًا:هذه هي المستهدفات حيث يوجد خطة جيدة لتأمين الإنتاج وتوفيره محليا وزيادة التصنيع المحلي للبنزين والسولار".

وأضاف الوزير أننا كنا نستورد 40% من السولار في بعض الأوقات واليوم تتراوح نسبة الاستيراد بين 25% و 30% والبنزين نسبة استيراد 20%، لافتًا إلى أنه يتم استهلاك 800 ألف اسطوانة بوتاجاز في اليوم وكان أكثر من مليون اسطوانة وهذا الفارق نتيجة التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل.

وأشار الوزير إلى أن اسطوانة البوتاجاز كنا نستورد 50% من لمكوناتها واليوم يتم بيع الاسطوانة بـ 75 جنيه وتتكلف أكثر من 190 جنيه ومع تطورات سعر الصرف تتجاوز 220 جنيه، ونحن نؤمن هذه الاحتياجات بالاستيراد وتوافرها في كل المراكز ويكلفنا دعم 90 مليون جنيه في اليوم الواحد مما يصل إلى 36 مليار جنيه في العام.

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إننا لدينا آلية التسعير التلقائي لمراجعة أسعار المحروقات كل 3 أشهر، وأنه وفقًا للأسعار العالمية بين 90 دولار و 100 دولار، مع تطورات سعر الصرف، كان من المفترض زيادة أسعار تلك المحروقات في حدود 10%.

وأضاف أنه لم يتم زيادة الأسعار مراعاة البعد الاجتماعي خلال هذه الفترة وبالتالي تم تثبيت سعر المحروقات مما يكلف الدولة دعم إضافي لتلك المنتجات خلال هذا الربع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل