اعلان

«جورجيفا»: الهدف الأساسي من cop 27 أن تكون قمة أفعال وليس التحدث عن آمال

 كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي
كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي
كتب : أهل مصر

حذرت كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي من إهمال قضايا المناخ، مشيرة إلى أن الهدف الأهم لقمة cop 26 السابقة كان التركيز على عملية التخفيف وإدماج القطاع الخاص ومن ثم تستطيع الحكومات والشركات ومنظمات المجتمع المدني جميعها مجتمعة من أجل الوصول لأهداف الاتفاقية.

وأضافت أن قمة المناخ cop 27 هدفها تقييم عملية تنفيذ هذه الالتزامات، والاهتمام بإفريقيا ومساعدتها في التكيف مع التأثيرات المدمرة لتغير المناخ.

وأوضحت، أن الهدف الأساسي من cop 27 هو أن تكون قمة أفعال وإجراءات وليس التحدث عن آمال.

وتابعت خلال لقاء عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: التزم الصندوق بخلق آلية جديدة من خلال تمويل طويل الأجل بشروط ميسرة للدول من أجل التكيف والوفاء بمطالب التحول للاقتصاد الأخضر.

وأكدت، أنه تم تخصيص 40 مليار دولار لتمويل هيكلة المعلومات في الأسواق الناشئة والاقتصاديات النامية بشروط ميسرة، وأن عملية التحول الأخضر تتسارع خطاها نتيجة الضغوط التي نجمت عن ارتفاع أسعار النفط والغاز لأن الدول تسعى لتكون الطاقة الجديدة والمتجددة هي الأكثر جذبا لتشجيع عملية الحفاظ على البيئة.

مؤتمر المناخ 2022

وحذرت كريستالينا من أنه فى ظل الضغوط على الاحتياجات المحلية، فإن الاقتصاديات المتقدمة تجد صعوبة فى القيام بمهامها نحو مساعدة العالم النامي مما ينذر بتدمير للمناخ بصورة متسارعة.

واستكملت، أنه حتى هذه اللحظة، لم تتم مناقشة مخاطر تغير المناخ بصورة جدية، موضحة أنه بحلول 2030 يجب خفض الانبعاثات بنسبة تتراوح بين 25% - 50 %، وما يشهده العالم في الوقت الراهن هو زيادة لنسبة الانبعاثات وليس انخفاضها، ولذلك ما لم يتم أخذ الالتزام علي محمل الجد نحو أطفالنا وللأجيال القادمة، فإن العالم سيواجه بأسره أزمات حقيقية.

مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

وعن مساعي الصندوق فى ملف المناخ، قالت كريستالينا أنه وللمرة الأولي يتم تقديم تمويل طويل الأجل بشروط ميسرة ، ويتم تقديم تمويل ميسر للدول المعرضة للخطر والدول ذات الاقتصاديات المنخفضة والمتوسطة.

وأوضحت أنه حتي الآن ، نجحت ثلاث دول فى الوصول لاتفاق نهائي على مستوى الخبراء وأصبحوا جاهزين لعرض برنامجهم علي إدارة الصندوق وهم ، بربادوس وكوستاريكا ورواندا وهي دولة إفريقية.

وأشارت أن مصر ستكون مؤهلة خاصة وأنه تم الانتهاء من المناقشات فيما يخص علمية دعم الإصلاح وهو ما يعني أن الصندوق سيساهم بشكل واضح على مستوى الأهداف الاقتصادية وأن تكون جزء من الاقتصاد الأخضر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (16-11) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول