اعلان

التعليم العالي: تيودور بلهارس يُجري جراحة نادرة لاستئصال ورم بالمرىء

الفريق الطبي
الفريق الطبي

استعرض الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور حنان خفاجي مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث حول نجاح إجراء جراحة نادرة لاسئصال ورم بالمرىء.

وأشار التقرير إلى نجاح فريق طبى بالمعهد فى إجراء عملية استئصال كامل لورم خبيث أعلى المرىء لمريض باستخدام تقنية تقشير الأورام بالمنظار، وتعد هذه الحالة واحدة من ضمن 10 حالات شديدة الندرة على مستوى العالم.

وأوضح التقرير أن المريض كان يعانى من خلل فى ضربات القلب، ويعتمد على جهاز لتنظيم ضربات القلب، إلى جانب انسداد تام بالمرىء، وصعوبة شديدة فى البلع، مما ضاعف من صعوبة التدخل الجراحي.

وأشارت الدكتورة حنان خفاجي مدير المعهد إلى أن الجراحة تعد سبقًا طبيًا لمعهد تيودور بلهارس، وبارقة أمل للمرضى الذين يعانون من حالات صحية معقدة مشابهة لهذه الحالة.

وأضاف التقرير أن الفريق الطبي الذي قام بإجراء الجراحة يضم عدد من أساتذة قسم الجهاز الهضمي والكبد بالمعهد، وهم: الدكتور أيمن عبد العزيز، والدكتور خالد رجب، والدكتور محمد رفاعي، ولفيف من أساتذة قسم التخدير، هم: الدكتور محمد زيدان، والدكتور خالدة رضوان، والدكتور نبوية مصطفى، والدكتور نرمين محمد.

WhatsApp
Telegram