اعلان

وزارة النقل: توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ أعمال امتداد مشروع سكك حديد العاشر من رمضان

وزارة النقل
وزارة النقل

شهد الفريق مهندس / كامل الوزير - وزير النقل - توقيع مذكرة تفاهم بخصوص تنفيذ أعمال امتداد مشروع سكك حديد العاشر من رمضان ‏‏(القطار الكهربائي الخفيف ‏LRT‏) المرحلة الرابعة داخل مدينة العاشر من رمضان بطول حوالى 16 كم وعدد 3 محطات لخدمة الكتلة السكانية فى المدينة.

سكك حديد العاشر من رمضان

قام بالتوقيع من جانب الهيئة القومية للأنفاق اللواء / شريف حسن ليل – رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق ومن جانب الشركة الصينية السيد / تشن وى – ممثل شركة أفيك والعضو المنتدب .

وأشار الوزير أن تنفيذ هذه المرحلة يأتى فى إطار حرص السيد رئيس الجمهورية على إمتداد القطار الكهربائى الخفيف لخدمة الكتلة السكانية الكبيرة بمدينة العاشر من رمضان.

العاصمة الإدارية

للتنقل بسهولة جنوباً إلى العاصمة الإدارية وشمالا إلي العاشر من رمضان وغرباً إلى محطة عدلى منصور التبادلية التى تضم مجمع متكامل الخدمات على مساحة 15 فدان.

ليتم تبادل الخدمة بين خمس وسائل نقل مختلفة (مترو الانفاق- القطار الكهربائي - السكك الحديدية (السويس/عين شمس السوبرجيت وأتوبيس المطار - موقف الأتوبيس الترددي عدلى منصور / السلام) وبذلك يكون قد تحقق ربط وسائل النقل السككى بين مدينة العاشر من رمضان والمدن الأخرى على طول المسار.

توقيع مذكرة الأعمال الهندسية

موضحاً أن الشركة الصينية ستقوم بتقديم عرض فنى ومالى خلال 3 شهور من تاريخ توقيع المذكرة لتنفيذ الأعمال الهندسية وأعمال السكة والكهروميكانيكية وتوريد القطارات وفقاً لدراسات ومواصفات وأسعار عقد EPC (التصميم – التوريد – الانشاء) الذى تم ابرامه لتنفيذ المرحلتين الأولى الثانية والتى تم افتتاحهم فى 3/7/2022.

بتشريف فخامة الرئيسي عبدالفتاح السيسي - رئيس الجمهورية ، كما ستقوم الشركة بدعم الهيئة فى الحصول على التمويل اللازم بذات شروط تمويل العقد سالف الذكر من مؤسسات التمويل الصينية .

توقيع مذكرات التفاهم

مشروع القطار الكهربائي

واكد الوزيرعلى أهمية مشروع القطار الكهربائي الخفيف‎' LRT ‎السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة / العاشر من رمضان' بإعتباره شريان تنمية جديد لخدمة المجتمعات العمرانية الجديدة 'الشروق – العبور – المستقبل – هليوبوليس الجديدة – بدر ....' علاوة على ربطها بالعاصمة الإدارية الجديدة حلم مصر قيادة وشعباً والذي تم تخطيطه وتنفيذه ليكون أكبر مركز سياسي وإقتصادي بوسائل نقل أمنة غير ملوثة للبيئة.

شبكة النقل السككى صديق البيئة

كما سيتبادل خدمة نقل الركاب مع جميع مفردات شبكة النقل السككى صديق البيئة ' الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور - القطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين في المحطة المركزية - مونوريل شرق النيل الذي يخدم العاصمة الإدارية الجديدة في محطة مدينة الفنون والثقافة' كما تم إنشاء مناطق انتظار بجانب كافة محطات المشروع تسهيلا على ‏المواطنين لتقليل استخدام وسائل النقل السطحية وكذلك لزيادة العائد الإقتصادي للمشروع.

القطار الكهربائي الخفيف

وأوضح الوزير أن القطار الكهربائى الخفيف يتم تنفيذه على أربعة مراحل بطول إجمالي 105 كم وإجمالى 19 محطة مقسمة ، المرحلة الأولى 65.63 كم وعــــــدد 11 محطة سطحية والمرحلة الثانية من بعد محطة مطار العاصمة.

وحتي محطة مدينة الفنون والثقافة بطول 3.18 كم وعدد 1 محطة علوية (محطة الفنون والثقافة) ، والمرحلة الثالثة 20.4 كم من محطة كاتدرائية الميلاد وحتى محطة العاصمة المركزية بعدد 4 محطات '3 علوية +1سطحية' ، من محطة مدينة العبور الجديدة وحتى محطة مركز مدينة العاشر من رمضان بطول 16 كم بعدد 3 محطات '2 علوية +1سطحية' (غرب العاشر - العاشر من رمضان - مركز المدينة).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً