اعلان

طلب إحاطة بالبرلمان حول زيادة أعداد المقبولين بكليات الهندسة وعجز الأطباء

النائب إيهاب منصور
النائب إيهاب منصور

تقدم المهندس إيهاب منصور وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بشأن قرارت المجلس الأعلى للجامعات والتى صدرت فى مايو 2019، حول زيادة أعداد المقبولين بالتعليم الهندسى الذى قارب 45 ألف مهندس سنويا، وعدم احتياج سوق العمل لهذا العدد، وكذلك عجز الأطباء الواضح فى كافة القطاعات.

جانب من جلسة النواب

نص طلب الإحاطة

وأشار النائب إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعي، إلى أنه تمت مناقشة طلب الاحاطة، وتم حينها الاتفاق على الآتى:-

1- إيقاف إصدار اى تراخيص جديدة للمعاهد الهندسية الخاصة لمدة 5 سنوات .

2- إعادة تقييم وضع المعاهد الهندسية الحالية

3- الالتزام بعدم زيادة فارق الحد الادنى للقبول بكليات ومعاهد الهندسة عن 10% من الحد الادنى للقبول بالكليات الحكومية وكذلك إجراءات اختبارات المعادلة .

التقييم السنوى للمعاهد الهندسية

ىتم إفادة النائب أثناء مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة منه سابقاً فى هذا الشأن، أنه سيتم موافاته بالتقييم السنوى للمعاهد الهندسية، وكذلك خريطة احتياجات السوق السنوية، ولكن حتى تاريخه لم يوافَ بأى تقييم ولا يعلم هل يتم عمل التقييم أم لا؟

الحد الأدنى للقبول بكليات ومعاهد الهندسة

وكذلك تساءل النائب عن أسباب عدم الالتزام بعدم زيادة فارق الحد الأدنى للقبول بكليات ومعاهد الهندسة عن 10% من الحد الأدنى للقبول بالكليات الحكومية والمطلوب تخفيضه إلى 2%، وكذلك الخطوات التى اتخذتها الوزارة لخفض الأعداد تدريجياً لتتناسب ومتطلبات سوق العمل وعدد الملتحقين بالتعليم الهندسى هذا العام .

احتياجات سوق العمل

وبحسب النائب، تتمثل خطورة هذا الأمر في زيادة البطالة فى بعض المهن، والعجز فى بعض المهن الأخرى، وهو ما يثقل كاهل الدولة والأسر أيضا، ويزيد من معدل البطالة والجريمة، ووضع خريطة لاحتياجات السوق السنوية، سيساهم فى تقليل البطالة فى قطاعات وتقليل العجز فى قطاعات أخرى، وسيؤدى بالتأكيد إلى رفع كفاءة الخريجين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً