اعلان

مؤتمر المناخ يقر إنشاء صندوق "الخسائر والأضرار"

مؤتمر المناخ
مؤتمر المناخ
كتب : أهل مصر

اتفق المفاوضون في مؤتمر المناخ العالمي، في مصر، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، على إنشاء صندوق "الخسائر والأضرار" الذي طال انتظاره من أجل تعويض الدول المعرضة لتأثيرات التغير المناخي.

صندوق الخسائر والأضرار

وجاء الاتفاق في إطار الموافقة الجزئية على مسودة إعلان ختامي للمؤتمر في منتجع شرم الشيخ الساحلي المصري.

وكان من المقرر أن يختتم المؤتمر الذي استمر أسبوعين، والمعروف باسم كوب 27، يوم الجمعة، ولكن تم تمديده إلى اليوم الأحد على أمل إحراز تقدم.

ولا تزال الموافقة اللازمة على الوثيقة معلقة حتى الآن.

وكان دفع تعويضات عن الأضرار الناجمة عن تغير المناخ في الدول الفقيرة من أكثر القضايا الشائكة في المؤتمر الذي استمر أسبوعين.

وينظر إلى الاتفاق على أنه انتصار كبير للدول الفقيرة، التي غالبا ما تتحمل آثار تغير المناخ على الرغم من أنها أقل مساهمة في التسبب في ذلك.

وجاءت الموافقة خلال جلسة عامة وحظيت بتصفيق من المندوبين، وقال آني داسجوبتا، رئيس معهد الموارد العالمية للأبحاث البيئية، إن إنشاء الصندوق كان خطوة "مهمة" لإعادة بناء الثقة مع الدول المعرضة

للخطر.

وتابع داسجوبتا:"في تقدم تاريخي، وافقت الدول الغنية أخيرا على إنشاء صندوق لمساعدة الدول الأكثر احتياجا التي تعاني من أضرار مناخية مدمرة".

وأضاف "صندوق الخسائر والأضرار هذا سيكون شريان الحياة للأسر الفقيرة التي دمرت منازلها، والمزارعين الذين دمرت حقولهم، وسكان الجزر الذين أجبروا على ترك منازل أجدادهم".

وكانت الدول النامية تضغط، منذ فترة طويلة؛ من أجل إنشاء آلية مالية لمعالجة الضرر الناجم عن المناخ في الدول منخفضة الدخل، وهو مطلب قاومته الدول الغنية لسنوات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاجتماع انتهى.. ماذا قررت وزارة التموين وشعبة المخابز لخفض سعر الرغيف السياحي؟