اعلان

وكيل المخابرات الأسبق عن مصافحة أردوغان للسيسي: أمير قطر يحاول تقليل التوتر بين مصر وتركيا

مصافحة بين الرئيس السيسي وأردوغان في حفل افتتاح كأس العالم بقطر
مصافحة بين الرئيس السيسي وأردوغان في حفل افتتاح كأس العالم بقطر

نشرت وكالة الأناضول التركية الرسمية، صورة تجمع الرئيسين عبد الفتاح السيسي، ورجب طيب أردوغان، في أول لقاء بينهما في قطر على هامش حفل افتتاح كأس العالم 2022.

أعلنت تركيا في أكثر من مناسبة رغبتها في تحسين وتطبيع العلاقات مع مصر.

مصافحة بين الرئيس السيسي وأردوغان

حفل افتتاح كأس العالم بقطر

يأتي هذا فيما توجه عدد من الزعماء والرؤساء العرب، في مقدمتهم الرئيس السيسي، للمشاركة في حفل افتتاح كأس العالم في قطر.

يرى اللواء محمد رشاد، وكيل جهاز المخابرات العامة الأسبق، أن هناك مبادرة من قطر للمْ شمل تركيا ومصر في الآونة الأخيرة، وفيما يتعلق بعودة العلاقات التركية المصرية، فإنه جرت مباحثات كبيرة في هذا الإطار.

مباحثات بين مصر وتركيا

يقول اللواء «رشاد» في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» أن هذا المباحثات قد توقفت بسبب وجود تركيا في ليبيا، وهو الأمر الذي يهدد الأمن القومي المصري، إذ بدأت تركيا في ترسيخ أقدامها في ليبيا، بل ووقعت اتفاقية مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، للتنقيب عن الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهذا الأمر يمثل تجاوزا في حق مصر من قبل الأتراك بدون تحديد وترسيم الحدود بين مصر وليبيا.

يضيف وكيل جهاز المخابرات العامة الأسبق في تصريحاته إلى أن توقيع تلك الاتفاقية بين تركيا ورئيس الحكومة الليبية، يمثل تجاوزات بالنسبة لتركيا أو ليبيا بالنسبة لحق مصر في التنفيب عن الغاز، وبعيدا عن هذا فإن وجود تركيا في ليبيا وتزايد نفوذها هناك، تعتبره مصر تواجدًا لقوات أجنبية على أرض ليبيا، وترسيم الحدود بين مصر وليبيا يحقق الاستقرار في المنطقة.

«الأمن القومي الليبي جزء من الأمن القومي المصري، لأن بيننا وبين ليبيا 1300 كيلو متر حدود»، يشدد اللواء «رشاد»، مشيرًا إلى أن النفوذ التركي الموجود فى ليبيا والذي زاد في الآونة الأخيرة يهدد الأمن القومي المصري، وبالتالي فإن مصر قد أغلقت كل المباحثات مع تركيا، حتى تتضح الرؤية بالنسبة لما يجري على أرض الواقع في ليبيا.

يوضح وكيل المخابرات الأسبق أن تركيا تريد أن تعود العلاقات بينها وبين مصر، وهذه ليست المرة الأولى أن يتوسط أمير قطر لعودة العلاقات بين مصر وتركيا، من أجل تقليل التوتر بين مصر وتركيا خصوصًا في ملف التنقيب عن الغاز.

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الأحد، لحضور حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم 2022.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيتوجه إلى دولة قطر؛ لحضور حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم، والذي سيقام بالعاصمة الدوحة مساء اليوم الأحد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترجي وصن داونز (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | ضغط من صنداونز