اعلان

وزير التنمية المحلية يلتقي وفدا رفيع المستوي من الكاميرون وبرنامج الأغذية العالمي

وزير التنمية المحلية يلتقي وفد كاميروني
وزير التنمية المحلية يلتقي وفد كاميروني
كتب : أهل مصر

استقبل اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، اليوم الثلاثاء، وفدا رفيع المستوي من الحكومة الكاميرونية؛ يضم ممثلين عن مجلس الوزراء ووزارات العلاقات الخارجية والتعليم الاساسي والزراعة والتنمية الريفية والتخطيط الاقتصادي والتنمية الإقليمية.

حضر الاجتماع روسيلا فانيلي نائبة مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي بالقاهرة، وآلاء الزهيرى مسئول العلاقات مع الجهات الحكومية فى البرنامج، ووفد من برنامج الأغذية العالمي بدولة الكاميرون، وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية .

وزير التنمية المحلية يلتقي وفد كاميرونيالاجتماع

برنامج الأغذية العالمي

وفي بداية اللقاء، رحب وزير التنمية المحلية بالوفد الكاميروني في بلدهم الثاني مصر، وقدم الوزير الشكر لوفد برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة على إتاحة الفرصة للقاء الوفد الكاميروني والتواصل مع البلدان الأفريقية الشقيقة، لتعزيز وتبادل الخبرات والمبادرات التي تفيد شعوب دول القارة .

وشدد 'آمنة' علي أهمية علاقات التعاون الجيد بين وزارة التنمية المحلية، والبرنامج خلال الفترة الماضية في عدد من المجالات وتبادل الخبرات المتميزة للبرنامج الي المحافظات المصرية .

العلاقات المصرية الكاميرونية

وأشار اللواء هشام آمنة إلى أن العلاقات المصرية الكاميرونية، تتميز بأنها وطيدة وتاريخية ومصر تعتز بدولة الكاميرون، معرباً عن أمله في وجود تعاون جاد بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية خلال الفترة القليلة القادمة .

وزير التنمية المحلية يلتقي وفد كاميرونيجانب من الاجتماع

مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه عقد مباحثات مع وزيرة التنمية المحلية والإسكان ووزير الغابات بدولة الكاميرون خلال مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، لافتاً إلى أن الفترة الماضية شهدت مباحثات واتصالات بين مصر والكاميرون، لتأسيس تعاون اقتصادي واستثماري مصري علي الأراضي الكاميرونية.

توجيهات الرئيس السيسي

وأكد اللواء هشام آمنة حرص الحكومة المصرية على تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لدعم العلاقات مع الأشقاء الأفارقة في كافة المجالات، بما يحقق التنمية والرخاء للشعوب الأفريقية، خاصة في ظل التداعيات الاقتصادية العالمية التي يمر بها العالم حالياً والعمل على فتح آفاق واعدة للتعاون الاقتصادي.

وشدد وزير التنمية المحلية علي وجود رغبة مصرية لبدء التعاون، وتذليل أي معوقات أو تحديات، بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين .

مبادرة حياة كريمة

كما استعرض اللواء هشام آمنة، العناصر الرئيسية للمبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصري 'حياة كريمة'، وما تتضمنه من تدخلات تنموية، ومشروعات بنية تحتية تستهدف تحسين مستوى وجودة الحياة لنحو 60 مليون مواطن في ريف مصر، مشيراً إلى أن المبادرة التي أطلقها الرئيس السيسي، تستهدف تطوير أكثر من 4500 قرية على مستوى الجمهورية من خلال تدخلات تنموية شاملة وتتضمن محور لخلق فرص عمل في المجتمعات المحلية، وفقاً للميزات النسبية التي يتمتع بها كل تجمع ريفي، من أجل ضمان استدامة التنمية وتحسين الخدمات وتوفيرها في العديد من القطاعات الهمة التي تهم المواطنين، أسوة بما هو موجود في المدن والمراكز الرئيسية بما يحقق العدالة الاجتماعية للمواطنين .

وزير التنمية المحلية يلتقي وفد كاميروني

حياة كريمة في إفريقيا

وقال وزير التنمية المحلية ان الدولة المصرية بتوجيهات من الرئيس السيسي، ومتابعة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء ستعمل على تطبيق المبادرة الرئاسية 'حياة كريمة' على مستوي القارة الإفريقية، خاصة بعد إطلاقها على هامش قمة المناخ بشرم الشيخ بالشراكة بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتنمية المحلية والوزارات المعنية .

وأضاف وزير التنمية المحلية أن الحكومة تسعي للتوسع في خطط وبرامج اللامركزية على أرض المحافظات، وإعطاء الصلاحيات إلى المراكز المحلية .

تطوير العلاقات المصرية الكاميرونية

وخلال اللقاء، تم استعراض جهود تطوير العلاقات المصرية الكاميرونية خلال الفترة المقبلة، وآخر التطورات الخاصة باستكمال التنسيق للتعاون المشترك بين الجانبين في المجالات التجارية والاقتصادية، واستغلال الميزات التنافسية والمواد الطبيعية لكلا البلدين فى بعض القطاعات والتعاون، لخلق فرص صناعية وموارد اقتصادية كبيرة لتحسين الأحوال المعيشية لشعوب القارة.

ومن جانبها، أشادت روسيلا فانيلي نائبة مدير المكتب الاقليمي لبرنامج الأغذية العالمي بالقاهرة، بمستوى العلاقات المتميزة التي تربط بين البرنامج ووزارة التنمية المحلية والمحافظات، وأشارت إلى حرص البرنامج على تقديم التجارب الناجحة على الصعيد الوطني في مصر ونقلها إلى الدول الإفريقية بصورة عامة والكاميرون بصورة خاصة وعلى وجه الخصوص في مجالات الزراعة والري والغذاء .

وأكدت على أن مبادرة 'حياة كريمة' مبادرة عظيمة وفريدة من نوعها ورائدة ويسعي البرنامج لنقل تلك التجربة لدول القارة .

الكاميرون حريصة على استكمال التعاون مع مصر

ومن جانبه نقل الوفد الكاميروني تحيات وتقدير الرئيس الكاميروني (بول بيا) إلى الرئيس السيسي والحكومة المصرية والشعب المصري، وأكد الوفد على العلاقات الثنائية الجيدة والوطيدة التي تربط بين مصر والكاميرون في العديد من المجالات ومنها الصحة والاقتصاد.

القطاع الخاص المصري

وأشار الوفد الكاميروني إلى حرص جميع الجهات الحكومية في الكاميرون على استكمال التنسيق والتعاون بين الجانبين وإقامة استثمار للقطاع الخاص المصري وتقديم كل التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمستثمرين بما يساهم في نجاح التعاون المصري الكاميروني والذي سيعود بالنفع علي البلدين وتسهيل أي معوقات أو تحديات تواجه الاستثمار المصري .

جهود مصر في الأمن الغذائي

كما أشار الوفد الكاميروني إلي رغبة بلاده في التعرف على العديد من التجارب التنموية الرائدة التي حققتها مصر تحت قيادة الرئيس السيسي ونقل تلك التجارب والطفرات التنموية والاقتصادية الكبيرة إلى الكاميرون وعلي رأسها المبادرة الملهمة 'حياة كريمة' وجهود مصر في توفير الأمن الغذائي لأبناء الشعب المصري.

وأوضح الوفد الكاميروني أنه التقى عددًا من المسئولين والخبراء المصريين في العديد من الوزارات، وسيقوموا بزيارة العديد من المحافظات المصرية، للتعرف علي بعض التجارب الناجحة في العديد من المجالات .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والعين (2-1) في نصف نهائي دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | الهلال يبحث عن الريمونتادا