اعلان
اعلان

«قوى عاملة النواب» تعقد جلسات استماع حول قانون العمل الجديد.. الإثنين

لجنة القوي العاملة
لجنة القوي العاملة

تبدأ لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبدالفضيل خلال اجتماعتها يومي الإثنين والثلاثاء، المقبلين للاستماع إلى آراء بعض الجهات المعنية بمناسبة قيام اللجنة المشتركة بنظر مشروع قانون مقدم من الحكومة، بإصدار قانون العمل، وذلك وفقًا لموافقة رئيس المجلس على عقد جلسات الاستماع.

جانب من جلسة النواب

المحظورات في قانون العمل

ويتضمن مشروع قانون العمل الجديد عددا من المحظورات ومن أبرزها حظر فصل العامل من جانب إدارة العمل دون معرفة المحكمة العمالية، وحظر إنهاء خدمة العامل إلا بقرار صادر بقبول الاستقالة، كما تضمن مشروع القانون حظر زيادة مجموع ساعات العمل الإضافي على 10 ساعات يوميا.

كما حظر مشروع القانون فصل الموظفة أثناء الوضع ومنحها إجازة 3 أشهر مدفوعة الأجر، أو زيادة عدد ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل اعتبارًا من الشهر السادس للحمل.

شروط الخروج على المعاش المبكر

كما حدد قانون العمل وقانون المعاشات الجديد، شروطا جديدة للخروج على المعاش المبكر للقطاع الخاص 2022، وذلك بما يحفظ حقوق العمال والموظفين، وحدد لذلك سِنًّا قانونية كحد أدنى للاستفادة من المعاش المبكر، وهو سن الخمسين عامًا.

وربط قانون المعاشات الجديد بين مدد الاشتراك التأميني وبين الخروج على المعاش المبكر للقطاع الخاص 2022، حيث يجب أن تتوفر نسبة معينة تصل إلى 240 شهرا، تزداد تدريجيا إلى 300 شهرا، وذلك بعد مرور 5 سنوات من تطبيق قانون المعاشات الجديد.

ومن شروط الخروج على المعاش المبكر للقطاع الخاص 2022، وفقا لقانون المعاشات الجديد، ما يلي:

- وصول سن الموظف أو العامل الذي يريد المعاش المبكر 50 سنة.

- عدم وقوع أي إجراء تأديبي من جانب المؤسسة التي يتبعها خلال فترة عمله.

- توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، والتي تعطي الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50 % من أجر الموظف أو دخل التسوية الأخير.

- لا تقل مدد الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى الخاص بالمعاش

- تسوية كل الحقوق التأمينية للعامل على أساس مدة الاشتراك، بإضافة 5 سنوات

- حال تجاوز الموظف أو العامل 55 عاما، في حين أن مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعي أكثر من 20 عام.

- يتم تسوية كافة الحقوق التأمينية مستندة على مدة الاشتراك ب التأمينات الاجتماعية على أن يضاف إليها المدة الباقية لانتهاء الخدمة أو 5 أعوام أيهما أقل من الاثنين.

- يحرم الذي يقوم بالخروج على المعاش المبكر من التعيين في أي وحدات خاضعة لأحكام قانون العمل.

- وصول مدة الاشتراك التأميني بشكل فعلي بما لا يقل عن 240 شهراً، بحيث تكون لمدة 300 شهر بشكل فعلي بعد 5 أعوام من تاريخ العمل في القانون.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً