اعلان

"الصحة العالمية" تحذر مصر من الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية
كتب : أهل مصر

تعد مشكلة استخدام المضادات الحيوية بشكل غير رشيد أحد أهم المشاكل التي تواجه قطاع الصحة في مصر، خاصة بالنسبة للأطفال لاسيما في ظل التقارير الدولية التي تشير إلى تسبب المضادات الحيوية في وفاة نحو 5 ملايين شخص حول العالم سنويا.

وقالت الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، إنه يجب التشجيع على الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية، موضحة أن جائحة كورونا كان لها دورا إيجابيا في لفت النظر إلى الأضرار للاستخدامات غير الرشيدة للمضادات.

وأكدت القصير، خلال فعاليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية أن جائحة كورونا كان لها دور كبير فى لفت أنظار العالم إلي ضرورة رصد الآثار السلبية للاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية.

وأوضحت، خطورة الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية وطالبت بوضع ضوابط بعدم صرف المضادات الحيوية إلا بموجب وصفة طبية .

وتابعت: يجب الإمعان في تدريب كامل للأطباء والصيادلة على الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية وعدم الإفراط في كتابتها في الروشتة.

المضادات الحيوية

الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية

وفي نفس السياق، أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الاثنين إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية؛ حرصا على الصحة العامة للمصريين.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى استمرار برامج تدريب الصيادلة بمستشفيات وزارة الصحة، على برامج ترشيد استخدام المضادات الحيوية، وذلك بالتعاون مع قطاع الطب الوقائي، والإدارة المركزية لشئون الصيدلة، ومنظمة الصحة العالمية.

وقال إنه يتم تنظيم زيارات ميدانية لمستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، المشاركة في برنامج ترشيد استخدام المضادات الحيوية في كل المستشفيات المستهدفة، للوقوف على ما تم إنجازه وفقا لمعايير التقييم الصادرة عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكية CDC، ومنظمة الصحة العالمية WHO، وذلك في إطار الخطة القومية لمكافحة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية.

ولفت إلى التنسيق المستمر بين كل قطاعات الوزارة لتوفير المستلزمات المطلوبة بالمستشفيات، وتعزيز منظومة ترصد العدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، من خلال تجهيز معامل الميكروبيولوجي وتطوير نظام الرقمنة، بالإضافة إلى إعداد التقارير الخاصة ببرامج علاج العدوى البكتيرية، بما يساهم في الحد من تأثير مقاومة مضادات الميكروبات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا (1-0) في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | ضغط ليفربولي