اعلان
اعلان

امتحانات الثانوية العامة 2023.. «تغير في الأسئلة عن العام الماضي»

امتحانات الثانوية العامة 2023
امتحانات الثانوية العامة 2023

ترتفع نسب بحث الطلاب عن امتحانات الثانوية العامة 2023 بعد تصريحات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس الإثنين، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في ديوان الوزارة، بشأن توضيح بعض القرارات الخاصة، بامتحانات نوفمبر وشكل امتحانات الثانوية العامة 2023. والتغيير الذب طرأ لورقة أسئلة الامتحان.

امتحانات الثانوية العامة 2023.. تهم قطاع عريض من الطلاب في مصر، لذا نهتم برصد تفاصيل العملية الإمتحانية التي تجهز لها وزارة التربية والتعليم، وفقا لإعلان وزير التربية والتعليم عن تفاصيل ومواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة 2022- 2023.

امتحانات الثانوية العامة 2023

شمل قرارات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن امتحانات الثانوية العامة ما يلي :

- نوعية الأسئلة: وجود الأسئلة المقالية بـ امتحانات الثانوية العامة 2023.

- مواصفات الأسئلة: إتاحة نموذج امتحان تدريبي على موقع الوزارة بعد نصف العام الدراسي، وسيكون مطابق للمواصفات من حيث عدد الأسئلة المقالية وأسئلة الاختيار من متعدد بتوزيع درجاتهم.

- عدد الأسئلة: لا تغيير في أعداد أسئلة الامتحانات المعتادة ولكن تقرر تقليل عدد أسئلة الاختيار من متعدد المقدرة بدرجتين، وتقديرها بدرجة واحدة فقط، لتخصيص درجات للأسئلة المقالية.

- تصحيح الأسئلة: يتم تصحيح الأسئلة المقالية إلكترونيا تحت إشراف 2 معلمين مع وجود نموذج إجابة به جميع الاحتمالات.

امتحانات الثانوية العامة 2023

تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2023

نرصد خلال هذا التقرير التغيرات التي حدثت في امتحانات الثانوية العامة هذا العام واختلفت عن العام الماضي، وفقا لتصريحات وزير التربية والتعليم في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم والتي جاءت كالتالي :

- ستكون امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة لهذا العام 2022 - 2023 بنظام الأوبن بوك.

- سيتم توزيع كتيب المفاهيم ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان.

- الطالب سيتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية.

مواصفات ورقة امتحانات الثانوية العامة 2023 قام بإعدادها المركز القومي للامتحانات كما يلي:

- تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% حسب طبيعة كل مادة دراسية.

- عدد الأسئلة ستكون مثل العام الماضى مع زيادة عدد الأسئلة المخصص لها درجة واحدة.

شكل ورقة أسئلة امتحانات الثانوية العامة

ناقش الدكتور رضا حجازي دليل الطالب لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للصف الثالث الثانوي العام 2022 - 2023 وعدد الأسئلة وأنواعها وفق الدرجات للعام الدراسي 2022-2023.

يتضمن الدليل توزيع الدرجات لأسئلة الاختيار من متعدد: (أسئلة مخصص لها درجة واحدة، وأسئلة مخصص لها درجتان، وأخرى مخصص لها 6 درجات، كما يشتمل الدليل على العدد الكلي للأسئلة والدرجة الكلية وزمن الاختبار لكل مادة.

أولا: أسئلة امتحانات الثانوية العامة المقالية

الأسئلة المقالية لمادة اللغة العربية تشتمل على:

(أسئلة الاختيار من متعدد 85% وأسئلة مقالية 15%، ويشمل الامتحان 4 أسئلة مقالية تمثل درجتها 15% من الدرجة، منها سؤال تعبير بـ6 درجات، و3 أسئلة كل سؤال بدرجتين سوف توزع على فروع المادة، وسوف تتضمن أسئلة القراءة الأدبية سؤال من القصة المقررة).

الأسئلة المقالية للغات تشتمل على:

اللغات الأجنبية الأولى 'الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية':

( عدد 2 سؤال مقالي لكل سؤال درجتين، وتقيس هذه الأسئلة دراسة الطالب للقصة المقررة بأسئلة تقيس المستويات العليا للتفكير والتعبير عن رأى الطالب، بالإضافة إلى سؤال للتعبير (4 درجات) حيث يكتب الطالب مقال أو رسالة بريد إلكتروني (إيميل) يتراوح بين 150 إلى 250 كلمة، حسب طبيعة المادة ومحتوى كل لغة)

ملحوظة هامة: يُفضل اختيار الموضوع من الأحداث الجارية أو الاهتمامات التي يستطيع جميع الطلاب التعبير عنها، وتمتاز بعدم التحيز لأي فئة أو نوع أو ديانة، أما بالنسبة لأسئلة الترجمة سوف تكون ضمن الأسئلة الموضوعية.

الأسئلة المقالية للغات الثانية تشتمل على:

اللغات الأجنبية الثانية 'الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الأسبانية، الصينية' تشمل:

(سؤال إنتاج كتابة حيث يكتب الطالب من 25 إلى 30 كلمة في إطار الموضوع المطلوب مستخدمًا العناصر المعطاة في السؤال، وسؤال رسالة بريد إلكتروني (إيميل)، ويقوم الطالب بالرد عليه بجمل كاملة وفق المطلوب في السؤال، هذا في كل مواد اللغة الثانية ما عدا اللغة الإنجليزية التي يكون السؤال فيها يتضمن نص قصير يتراوح عدد كلماته من 80 إلى 100 كلمة ويقوم الطالب بالإجابة على ما يطلب منه من خلال هذا النص).

الأسئلة المقالية لمادة اللغة العربية تشتمل على:

المواد العلمية 'الفيزياء- الكيمياء-الأحياء-الجيولوجيا وعلوم البيئة':

(تشتمل على أسئلة الاختيار من متعدد 85 % ، والمقالية 15 % ، وكذلك بالنسبة للمواد الأدبية (التاريخ- الجغرافيا- علم النفس - الاجتماع - الفلسفة)، والرياضيات بفروعها المختلفة.

الأسئلة المقالية لمادة اللغة العربية تشتمل على:

المواد العلمية 'الفيزياء- الكيمياء-الأحياء-الجيولوجيا وعلوم البيئة':

(تشتمل على أسئلة الاختيار من متعدد 85 % ، والمقالية 15 %، وكذلك بالنسبة للمواد الأدبية 'التاريخ- الجغرافيا- علم النفس - الاجتماع - الفلسفة'، والرياضيات بفروعها المختلفة).

امتحانات الثانوية العامة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على الثلاثي الهجومي لمنتخب مصر أمام نيوزيلاندا (خاص)