اعلان

سؤال برلماني لوزير التعليم العالي بشأن طرد الطلاب لعدم قدرتهم على دفع المصروفات

سارة النحاس
سارة النحاس

تقدمت سارة النحاس عضو مجلس النواب بسؤال موجه للدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، حول طرد الطلبة غير القادرين على دفع المصروفات، وذلك استنادًا على ما تقوم به بعض المعاهد الخاصة بطرد الطلاب غير قادرين على دفع المصروفات العام الجاري، وعدم تقييد الطلبة الذين لم يسددوا المصروفات بل وعدم السماح لهم بحضور المحاضرات ودخول اختبارات ميدتيرم بشهر نوفمبر.

جانب من الجلسة العامة

وقالت إنه على سبيل المثال وليس الحصر ما تم معهد ايجوت بسابا باشا بالإسكندرية، حيث تم طرد طلاب الفرقة الثانية والثالثة بالمعهد لعدم قدرتهم على دفع المصاريف الدراسية، فضلًا عن رفض المعهد الاستجابة لطلب تقسيط المبلغ لبعض الطلاب.

من ناحية أخرى، وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مجموع مواد مشروع تعديل قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وتم إرجاء الموافقة النهائية إلى جلسة لاحقة.

جامعة سوهاج تسدد المصروفات الدراسية للطلبة غير القادرين من صندوق التكافلوكان رئيس جامعة سوهاج، صرح بأنه تم سداد الرسوم الجامعية ومصروفات المقررات الإلكترونية لعدد ٣٨٩٤ طالب وطالبة من غير القادرين بمختلف كليات الجامعة، وذلك من خلال صندوق التكافل الاجتماعي للعام الجامعي ٢٠٢٢-٢٠٢٣.

وأكد عبد الخالق ان إدارة الجامعة لا تألو جهداً لدعم الطلاب غير القادرين مادياً وماليا وتقديم يد العون لهم، وذلك فى إطار الدور المجتمعي التى تقوم به فى تقديم كل سبل الدعم والرعاية الاجتماعية لأبنائها، وتخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهلهم وتذليل العقبات أمامهم ، بهدف تقديم خدمات تعليمية متميزة لفئة كبيرة منهم وتحقيق التكافؤ بين جميع طلابها، وعدم وضع فوارق تحول بينهم وبين منحهم كامل فرص التعلم مثل غيرهم من الطلاب القادرين.

وأوضح الدكتور عبد الناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أهمية دور صندوق التكافل بالجامعة في تقديم الرعاية الاجتماعية للطلاب غير القادرين من خلال قواعد واضحة و إجراءات بسيطة، مضيفاً أنه يتم فرز جميع الأبحاث المقدمة من الطلاب، وبحث مدي ملاءمتها للشروط التي تم وضعها من جانب الصندوق الإجتماعي.

وأضاف صبري إبراهيم مدير رعاية الشباب المركزية انه تم دفع الرسوم الجامعية كاملة لعدد ٢٧٧٦طالب وطالبة، ونصف الرسوم لعدد ٩٥٩ طالب وطالبة، كما تم تسديد رسوم المقررات الإلكترونية لعدد ١٠٧ طالب وطالبة، ليكون إجمالي الدفعة الأولي المستفدين من صندوق التكافل عن شهر أكتوبر الماضي ٣٨٩٤ طالب وطالبة من بين ٤١٠٧ متقدم منهم ٢٠١٣ طالب لم تنطبق عليهم شروط الاستفادة من الصندوق .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة