اعلان

بيان قمة الخليج الختامي: نرفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية

بيان قمة الخليج الختامي
بيان قمة الخليج الختامي
كتب : أهل مصر

أعرب البيان الختامي للدورة الـ43 لـ القمة الخليجية، الذي صدر اليوم الجمعة، عن استعداد دول الخليج للتعاون بشأن الملف النووي الإيراني، داعياً طهران لعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول العربية.

الملف النووي الإيراني

وأكدت دول مجلس التعاون، في البيان الختامي، أنها مستعدة للتعاون بشكل جدي وفعال مع الملف النووي الإيراني، معربة عن استنكارها لرفع إيران نسب تخصيب اليورانيوم، داعية طهران إلى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأشهرت دول الخليج في البيان رفضها 'لاستمرار تدخلات إيران في الشؤون الداخلية للدول العربية'، مبدية إدانتها دعم إيران للجماعات المسلحة والطائفية في العراق ولبنان واليمن.

الأوضاع في اليمن

و أدان البيان 'استمرار تدخل إيران في الشؤون الداخلية لليمن'، مشدداً على أن 'أمن دول المجلس كل لا يتجزأ'.

واعتبر المجلس في بيانه أن تسليح مليشيا الحوثي يهدد حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية، مؤكداً أهمية منع تهريب الأسلحة إلى الحوثيين.

ودعا البيان الحوثيين للبدء في التفاوض بإشراف أممي للتوصل لحل سياسي للأوضاع في اليمن.

أسواق النفط

وأكدت دول مجلس التعاون الخليجي في البيان دعمها قرارات 'أوبك+' الهادفة إلى تحقيق التوازن في أسواق النفط.

شي جين بينغالرئيس الصيني

قمة قادة مجلس التعاون الخليجي

وفي وقت سابق من ظهر الجمعة، انطلقت الدورة الـ43 قمة قادة مجلس التعاون الخليجي، قبل أن يصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلى مقر انعقادها لتبدأ أعمال القمة الخليجية الصينية الموضوعة على جدول أعمال زيارة بينغ للمملكة.

والقمة الخليجية الـ43 هي خامس قمة اعتيادية تستضيفها السعودية توالياً، وهذه سابقة في تاريخ مجلس التعاون منذ تأسيسه عام 1981، التي تستضيف فيها إحدى الدول 5 قمم متتالية.

كأس العالم لكرة القدم 2022

وفي افتتاح القمة هنأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، بنجاح استضافة بلاده لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وكشف بن سلمان عن أن المملكة تعتزم تقديم رؤية جديدة لتعزيز تطوير دول الخليج.

وأكد أن التعاون الوثيق بين دول الخليج سيؤدي لتحقيق الأهداف المنشودة.

وفي شأن الأزمة اليمنية قال ولي العهد السعودي: 'تؤكد المملكة دعمها الكامل للوصول إلى حل شامل للأزمة اليمنية'.

وحول ملف إيران شدد على أهمية التزام طهران بالاتفاقات النووية الدولية.

ومن ناحية أخرى أوضح الأمير بن سلمان أن السعودية أطلقت عدة مبادرات للوصول إلى الطاقة النظيفة وحماية البيئة.

من جانبه قال العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة: إن 'القمم الخليجية الصينية والعربية الصينية تنعقد في ظل ظروف سياسية معقدة تتطلب تكثيف جهودنا المشتركة لتجنيب المنطقة من تداعيات الصراعات والأزمات الإقليمية والدولية'.

وأضاف آل خليفة: 'لقد أثبتت كافة المواقف والظروف أن وحدة الصف لدول مجلس التعاون الخليجي والتنسيق المشترك والمتواصل هو صمام الأمان وركيزة الاستقرار، وسنتمكن من خلال ذلك من تحقيق ما نطمح له جميعاً للارتقاء بمسيرة البناء والتنمية لدولنا كافة'.

وشدد على أهمية الالتزام بتنفيذ كافة قرارات المجلس الأعلى وبيان قمة العلا، وبمواصلة تنسيق مواقف دول المجلس في كافة المحافل الدولية لنقل رسالتها التي تهدف للسلام العادل والشامل.

وشارك في القمة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وحاكم الفجيرة الشيخ حمد الشرقي ممثلاً للإمارات، وولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد، ونائب رئيس الوزراء العُماني فهد بن محمود آل سعيد، إضافة لولي العهد السعودي.

وعلى مدار أمس الخميس واليوم الجمعة، وصل القادة والمسؤولون من دول الخليج إلى الرياض، إضافة لقادة ومسؤولين عرب رفيعي المستوى، وذلك لتمثيل بلادهم في القمة العربية الصينية.

ومن بين القادة الذين وصلوا إلى المملكة رؤساء مصر عبد الفتاح السيسي، وفلسطين محمود عباس، وتونس قيس سعيد، وجيبوتي إسماعيل جيلي، وجزر القمر عثمان غزالي.

كما وصل رؤساء موريتانيا محمد الغزواني، والصومال حسن محمود، إضافة للفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، ومحمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي، ورشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني.

والتحق بهؤلاء رؤساء وزراء العراق محمد شياع السوداني، ولبنان نجيب ميقاتي، والمغرب عزيز أخنوش، والجزائر أيمن عبد الرحمن.

ويشارك الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي بدأ زيارة إلى السعودية أول من أمس الأربعاء، في 3 قمم عربية وخليجية، بحضور أكثر من 30 قائد دولة ومنظمة دولية.

وكانت القمة الأولى التي يشارك فيها شي سعودية- صينية، وعقدت أمس الخميس، بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده رئيس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً