اعلان

حملة الـ16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات تواصل جولاتها الميدانية بالمحافظات

حملات 16 يوم  لمناهضة العنف
حملات 16 يوم لمناهضة العنف

تواصل حملة وزارة التضامن الاجتماعي الـ16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات التي أطلقتها نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في 25 نوفمبر الماضي تحت شعار «امسكوا طرف الخيط.. وشاركوا في القرار» جولاتها الميدانية بمحافظات الجمهورية.

في محافظة الغربية نظمت مديرية التضامن الاجتماعى تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية فعالية كبرى بالتعاون مع الجمعيات الأهلية، حيث شهد الفعالية أحمد حمدي مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالغربية والشيخ جمال الدين صبحي مدير إدارة الأوقاف ببسيون والقمص مينا عبده عبيد وعدد واسع من الرائدات الاجتماعيات والمستفيدات ورجال الإعلام والقيادات التنفيذية.

وأكد أحمد حمدي مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالغربية أن وزارة التضامن الاجتماعي تصدت للعنف ضد المرأة من خلال تقديم العديد من البرامج، مؤكدا على الدور المهم للرائدات الاجتماعيات في خوض معارك الوعي ونشر المفاهيم الصحيحة داخل المجتمع ومواجهة الظواهر والمعتقدات الخاطئة، مشيرًا إلى أن الغربية بها أكثر من 100 رائدة على مستوى المحافظة، موجها التحية لكل امرأة مصرية عظيمة كافحت وجاهدت من أجل رفعة وطنها.

حملات 16 يوم لمناهضة العنف

ومن جانبه أكد الشيخ جمال الدين صبحي مدير إدارة الأوقاف ببسيون أن الدين الإسلامي كان سباقا في علاج قضية العنف ضد المرأة، وذكر قصة المجادلة مستدلا بأمثلة من الواقع تشير إلى العديد من النماذج الإيجابية التي استطاعت التغلب على المشاكل الأسرية، موضحا أن الرسول الكريم كان قدوة لنا في تعامله مع أهل بيته باللين والرحمة والرفق، مشيرًا إلى أن العنف له أشكال عديدة منها النفسي والجسدي وما نجده اليوم من ظواهر سلبية في المجتمع.

ومن جانبه أكد القمص مينا عبده عبيد أن العنف ضد المرأة ظاهرة سلبية يجب أن تجد من التكاتف الكثير للتصدي لها، حيث تعد المرأة نصف المجتمع واهتمامنا بها هو اهتمام بأطفالنا مستقبل وطننا، لذلك لا بد من الاهتمام بتوفير الحياة الكريمة للمرأة بلا عنف، وعدد مظاهر العنف من اللفظي والنفسي وحرمان المرأة من حقوقها الأساسية في التعليم والعمل وإجبارها على الزواج وما ينتج عن العنف من تدمير آدميتها وفقدان الثقة في النفس بما ينعكس على تربيتها لأولادها وتفشى حالات الطلاق.

حملات 16 يوم لمناهضة العنف

وتضمنت الفعالية عددًا من العروض الاستعراضية والتي تناقش عددًا من القضايا الخاصة بالمرأة من الزواج المبكر والإعاقة والعنف وغيرها، كذلك مسرحية عن الزواج المبكر والزيادة السكانية.

وفي البحر الأحمر صرح الأستاذ أحمد عبيد مدير مديرية التضامن الاجتماعي بأن فعاليات التوعية بالحملة تضمنت تنظيم دوري لكرة القدم النسائية تحت شعار الحملة، حيث تم تنظم المباريات بالتنسيق والتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري، وعلى هامش المباريات يتم إلقاء محاضرات التوعية للاعبات عن العنف ضد المرأة والعنف الأسري وآثار التسرب من التعليم والزواج المبكر وغيره من برامج الحملة.

حملات 16 يوم لمناهضة العنف

وفي محافظة المنوفية قام الأستاذ إمام فوزي مدير مديرية التضامن الاجتماعي بتدشين فعاليات الحملة، حيث تم تنظيم اللقاءات الجماهيرية للتوعية بالأهداف والقضايا الخاصة بالحملة والمتمثلة في كافة أشكال العنف ضد المرأة مثل العنف الأسري والعنف الإلكتروني والعنف ضد المسنات والعنف ضد المرأة بالتعاون مع الإدارات الاجتماعية على مستوى المحافظة، كما تم توجيه الرائدات الاجتماعيات بتنفيذ زيارات منزلية وحملات طرق الأبواب للتوعية بأهداف الحملة لحماية الفتيات والنساء وتكوين حوار مجتمعي رافض لكافة أشكال العنف ضد المرأة.

وفي الدقهلية صرح الدكتور وائل عبد العزيز مدير مديرية التضامن الاجتماعي بأنه تم تدشين الحملة لتشهد تنظيم عدد من الفعاليات على مستوى المحافظة، حيث تم تنظيم ندوة تثقيفية تحت رعاية السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بقاعة المديرية بالتعاون مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني تناولت دور مراكز حماية واستضافة المرأة.  

حملات 16 يوم لمناهضة العنف

وأضاف عبد العزيز أن قرية الفيروسات مركز المنزلة شهدت عقد لقاء جماهيريا بحضور رواد العمل الاجتماعي ورجال الدين والشخصيات العامة وأعضاء مجلس النواب والجهاز التنفيذي ومسئولي التضامن الاجتماعي، حيث ناقش اللقاء الخدمات المقدمة لحماية المرأة وأوجه التمكين لها وتناول بعض المشكلات التي كان من أهمها أوجه العنف ضد المرأة، وعلى هامش اللقاء تم تنظيم فقرات فنية وتمثيلية إلى جانب إطلاق حملات طرق الأبواب من خلال الرائدات بجميع مراكز المحافظة للتوعية.وفي بورسعيد صرح الأستاذ فرج حافظ مدير مديرية التضامن الاجتماعي بأنه تم تنفيذ 15 فاعلية خلال الأسبوع الأول للحملة على مستوى المحافظة، حيث تناولت الفعاليات معالجة قضية العنف بأشكاله المتعددة العنف ضد المرأة والمسنين وزواج الأطفال وختان الإناث والتسرب من التعليم، حيث تنظيم اللقاءات، وحملات طرق الأبواب والزيارات المنزلية.

وفي الأقصر صرح الأستاذ محمد بغدادي مدير مديرية التضامن الاجتماعي بأنه تم عقد ندوة موسعة بمكتبة الأقصر العامة عن مناهضة العنف ضد المرأة في تحت شعار الحملة «امسكوا طرف الخيط... وشاركوا في القرار»، شارك بها شركاء العمل المجتمعي وأساتذة الجامعات وطلبة المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بقنا دفعة الخدمة العامة للخريجات بالأقصر، والعديد من المهتمين بقضايا المرأة، وشهدت الندوة حوارا مفتوحا مع الحضور حول العنف بأشكاله وآثاره السلبية والحلول المقترحة ومناهضة العنف ضد المرأة بكافة أشكاله أمثال ختان الإناث والزواج المبكر وعدم المساواة والتنمر.

حملات 16 يوم لمناهضة العنف

الجدير بالذكر أن نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أطلقت حملة ال 16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات، والتي تقام هذا العام تحت شعار «امسكوا طرف الخيط... وشاركوا في القرار»، وتأتي الحملة في إطار أنشطة برنامج «وعي للتنمية المجتمعية»، وتستهدف الحملة قطاعات مختلفة، منها المواطنون الأكثر استخدامًا لمواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك الفئات الأولى بالرعاية من خلال تعريفهم بمنظومة الخدمات التي تقدمها الوزارة واستعراض قصص سيدات نجحن في التغلب علي التحديات الاجتماعية والاقتصادية، خاصة أن الحملة تتضمن عرض مجموعة من الرسائل والمعلومات الموثقة، حول اتجاهات وممارسات العنف في المجتمع المصري والدولي والتي قام بإصدارها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

وتقام الحملة هذا العام تحت شعار «امسكوا طرف الخيط... وشاركوا في القرار» لتؤكد على أنه بمقدور أي فتاة أو سيدة أن تواجه العنف بكافة أشكاله الاجتماعية والاقتصادية، إذا عرفت حقوقها وعرفت كيف يمكنها التغلب على العقبات التي تواجهها، ووقتها يمكنها أن تبدأ في الإمساك بالحل، وأن تساعد غيرها في النجاة من العنف، والمشاركة في اتخاذ القرارات التي تخصها، ومن ثم المشاركة في كل مناحي الحياة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية