اعلان

"الصحة" تؤكد إصابة أحد مخالطي حالة جدري القرود المعلن عنها

جدري القرود
جدري القرود
كتب : أهل مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تأكيد إصابة مخالط لصيق لحالة جدري القرود (Mpox) التي تم الإعلان عنها يوم 8 ديسمبر الجاري، موضحة أن المصاب يبلغ من العمر 34 عاما، وكان على اختلاط لصيق بشخص من المقيمين بإحدى الدول الأوروبية، أثناء زيارته لمصر، ويجري علاج المريض بإحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان.

مرض جدري القرود

ويأتي اكتشاف هذه الحالة ضمن الإجراءات المتخذة في التقصيات الوبائية ومتابعة المخالطين اللصيقين للحالات الايجابية، وذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية لوزارة الصحة والسكان للاستعداد والجاهزية للأمراض المستجدة وحساسية نظام الترصد القومي للأمراض المعدية ذات الأهمية الوبائية الذي يمكنه الاكتشاف الفوري لأي حالة أمراض معدية.

بعد اكتشاف حالة إصابة جديدة.. تعرف على طرق نقل عدوى جدري القرود

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت حالة الطوارئ بخصوص مرض جدري القرود، وهناك أقل من 100 ألف إصابة حول العالم، مقارنة بمئات الملايين من حالات فيروس كورونا.

قال الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، في لقائه ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على 'القناة الأولى والفضائية المصرية'، أن معدل انتشار جدري القرود ضعيف، بينما معامل انتشار كورونا هو نقل العدوى من شخص إلى 3 أشخاص، ثم 14 شخص بظهور أوميكرون، ولكن بالنسبة إلى جدري القرود فإن الشخص ينقل العدوى إلى شخص، وهو ما يعني أن معامل الانتشار ضعيف ووفياته قليلة.

مشكلة صحية في المناعة

وأوضح أنه بالنسبة إلى جدري القرود، فإن حالات الوفيات فيها معظمها إما لدى أطفال يعانون من مشكلة صحية في المناعة أو كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة أو الأشخاص الذين يحصلون على أدوية مناعية تثبط المناعة لديهم، ولكن بعد أسبوعين من ظهور الأعراض تختفي دون علاج فيروسي خصيصا لجدري القرود.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي