اعلان

«التعليم» توضح حقيقة تقليل مدة إجازة نصف العام الدراسي 2022/2023

رضا حجازي
رضا حجازي
كتب : أهل مصر

تداول رواد السوشيال ميديا أنباء تفيد بتقليل مدة إجازة نصف العام الدراسي 2022/2023 وذلك بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إجرائها تعديلات في الخريطة الزمنية للعام الدراسي.

امتحانات الفصل الدراسي الأول

ومن جانبها نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إصدار أي قرار بشأن تقليل مدة إجازة نصف العام الدراسي الحالي 2022 / 2023 .

وقالت وزارة التربية والتعليم، إنه لم يصدر أي قرار جديد حتى الآن بشأن إجازة نصف العام وموعدها و مدتها، مشددة على أن كل ما تم إعلانه في الخريطة الزمنية المعتمدة قبل بدء الدراسة بشأن إجازة نصف العام كما هو دون أي تغيير.

موعد إجازة نصف العام الدراسي

وفقًا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فإن موعد إجازة نصف العام الدراسي لطلاب المدارس، سيكون يوم السبت الموافق 28 يناير 2023.

وحددت وزارة التربية والتعليم مدة إجازة نصف العام الدراسي لطلاب المدارس بأسبوعين، وبناءً على ذلك من المقرر أن تنتهي إجازة نصف العام الدراسي لطلاب المدارس يوم الخميس 9 فبراير.

تقديم موعد امتحانات نهاية العام

وكانت قد غيرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الخريطة الزمنية الخاصة بمدة الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2022 / 2023 لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية، تغييرًا جذريًا بعد إصدار قرار تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني شهرًا كاملاً لتبدأ يوم 6 مايو 2023 بدلًا من 3 يونيو 2023.

فقبل تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2022 / 2023، كان من المقرر أن يستمر الفصل الدراسي الثاني وفقًا للخريطة الزمنية القديمة للعام، من 11 فبراير 2023 حتى 8 يونيو 2023 لطلاب صفوف النقل والشهادة الاعدادية، وبالتالي كانت عدد أيام الدراسة الفعلية 96 يومًا بعد حذف أيام الجمع والإجازات الرسمية.

أما بعد تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية لتبدأ 6 مايو، فهذا يعني إنه من المقرر أن ينتهي الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية 11 مايو 2023 بدلًا من انتهاءه في 8 يونيو 2023.

وبالتالي بعد تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية، ستصبح ملامح الفصل الدراسي الثاني لهؤلاء الطلاب كالتالي:

-يبدأ الفصل الدراسي الثاني بعد التعديل من 11 فبراير ويستمر حتى 11 مايو 2023.

-أصبح عدد أيام الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية 90 يومًا منها:

-12 يوم جمعة

-5 أيام إجازات رسمية هي ( 7 يناير عيد الميلاد، وعيد الشرطة 25 يناير ، و17 إبريل شم النسيم، و25 إبريل تحرير سيناء، 1 مايو عيد العمال).

امتحانات الفصل الدراسي الأول

- من 23 مارس لـ 21 إبريل ( شهر رمضان ) الذي يتم خلاله تقليل عدد ساعات اليوم الدراسي، يعقبه إجازة عيد الفطر المبارك من 22 إبريل لـ 24 إبريل.

وبناءً على ذلك وبحسبة بسيطة، يمكن القول أن عدد أيام الدراسة الفعلية في الترم الثاني بعد حذف 12 يوم جمعة و8 أيام إجازات رسمية ( 90 يوم - 20 يوم إجازة ) = 70 يوما فقط لا غير منها أيام شهر رمضان التي يتم فيها تقليل عدد ساعات اليوم الدراسي في جميع مدارس جمهورية مصر العربية.

جدير بالذكر أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كان قد أرسل خطابًا رسميًا عاجلًا للمديريات التعليمية قال خلاله أنه في ضوء سعي وزارة التربية والتعليم الدائم على حسن سير العمل داخل المؤسسات التعليمية من خلال توحيد الإجراءات، يتعين على كافة المديريات والإدارات التعليمية والمدارس الالتزام بما يلي:

-بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 6 مايو 2023

-بدء امتحانات طلاب الدبلومات الفنية من يوم السبت 27 مايو 2023

-بدء امتحانات الثانوية العامة من يوم السبت الموافق 10 يونيو 2023

وشدد وزير التربية والتعليم على ضرورة اعتبار امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر