اعلان

نواب لـ وزير الزراعة: إفراجات الأعلاف لم تحل أزمة الدواجن.. والصناعة تكاد تنهار

مجلس النواب
مجلس النواب

قال النائب محمد مصطفي كمال عضو مجلس النواب ، إن حجم إفراجات الأعلاف من الموانئ ليس كافيا ولم يشعر بها أحد مشيراً خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن لـ مواجهة وزير الزراعة أن طن العلف وصل 21 ألف جنيها ، وسعر طن الردة وصل 11 ألف جنيه وهناك أصحاب مزارع خرجوا من صناعة الدواجن وارتفاع الأسعار كيلو اللحم ووصل 180 جنيها في الأماكن الشعبية.

مجلس النواب

زيادة سعر توريد القمح

وأضاف مصطفى: مقولة 'الفلاح متهني ومرتاح ' الآن غير حقيقية، الفلاح لا متهني ولا مرتاح ، فكل الفئات بتزيد الموظفين والمعاشات والفلاح زي ما هو وكل مستلزمات الإنتاج بتزيد عليها مطالباً بزيادة سعر طن القصب وزيادة سعر توريد القمح من أجل تحفيز الفلاح.

صناعة الدواجن تنهار

كما قال النائب هشام الجاهل إن صناعة الدواجن كادت تنهار فهناك أصحاب مزارع باعو أمهات الدواجن نظرا لعدم وجود الأعلاف وإرتفاع الأسعار مطالباً بان يتم تسعير الأدوية البيطرية ولا تترك صناعة المبيدات لمصانع بير السلم.

وبدأت منذ قليل أعمال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، والتي تناقش طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة موجهة إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تصل إلى 157 أداة رقابية، تشتمل على طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، وتسعيرها بالسعر العادل للفلاح، وعن توفير مستلزمات الإنتاج من أسمدة وتقاوي ومبيدات وعودة الإرشاد الزراعي.

الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية

وجاءت تفاصيل الأدوات الرقابية المقرر مناقشتها بالجلسة كالتالي:طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، وتسعيرها بالسعر العادل للفلاح، وعن توفير مستلزمات الإنتاج من أسمدة وتقاوي ومبيدات وعودة الإرشاد الزراعي.

طلب مناقشة عامة مقدم من النائبة ميرفت عازر وأكثر من عشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن دعم صناعة الثروة الحيوانية والداجنة.

طلبات إحاطة وطلب مناقشة عامة عن تخصيص أراضي زراعية لمشروعات النفع العام، وعن تقنين أوضاع واضعي اليد، وعن إزالة الإشغالات على الأراضي الزراعية.

طلب مناقشة عامة مقدم من النائبة سامية توفيق وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تيسير إجراءات تقنين أراضي وضع اليد.

سؤالان عن تطوير الحدائق العامة والتاريخية وحدائق الحيوان، مقدمان من النائبة مرفت خليفة والنائبة مي جبر.

سؤال وطلب مناقشة عامة عن خطة زراعة النباتات ذات العائد الاقتصادي قليلة استهلاك المياه مثل نبات الجوجوبا .

طلب مناقشة عامة مقدم من النائبة ميرفت عازر وأكثر من عشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن الاهتمام بزراعة نبات الجوجوبا لما له من أهمية اقتصادية.

تعويضات الأشجار لأهالي رفح والشيخ زويد

طلبات إحاطة مقدمة من النائب شعبان لطفي، عن عدم تسليم عقود المنازل للمواطنين من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بمركز أخميم محافظة سوهاج، والنائب هاني خضر، عما اتخذته هيئة الإصلاح الزراعي من إجراءات قانونية حيال أهالي قرية ميت خلف مركز شبين الكوم، والنائب رضا غازي، عن بطلان العقد المبرم بين الهيئة العامة للإصلاح الزراعي والجمعية المشتركة بنبروه بشأن بيع قطعة أرض مساحتها سبعة أفدنة وثمانية قراريط مقام عليها محطة لتربية البط بقرية درين، والنائب أحمد حجازي، عن أزمة تصدير طرود النحل.

طلبات إحاطة مقدمة من النائبة عايدة السواركة، إلى وزير الزراعة عن عدم استكمال صرف تعويضات الأشجار لأهالي رفح والشيخ زويد، والنائب مكرم رضوان، عن إصدار عقود تمليك للشركة الزراعية لرواد الإسماعيلية، وشركة العيايدة، والنائبة هيام الطباخ، عن توفير منافذ لبيع منتجات المدارس الثانوية الزراعية.

كما تناقش الجلسة، سؤال من النائب أحمد البنا، عن أسباب تأخر فتح أسواق جديدة لتصدير الحاصلات الزراعية.

WhatsApp
Telegram