اعلان

الرئاسة: مصر تبحث عن الغاز والبترول فى البحر المتوسط وفق القانون الدولى

الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزير البترول
الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزير البترول
كتب : أهل مصر

أعلن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، اليوم الخميس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع جهود الدولة للبحث والاستكشاف للغاز الطبيعي والبترول.

الرئيس السيسي

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول متابعة جهود الدولة للبحث والاستكشاف في مجال الغاز الطبيعي والبترول.

ووجه السيد الرئيس بتكثيف جهود البحث وتوسيع رقعة مناطق الاستكشافات الجديدة، سعيًا لتحقيق الاستغلال الاقتصادي والتنموي الأمثل لموارد مصر وتعظيم الاحتياطيات المضافة من الغاز الطبيعي، بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي، وزيادة التصدير لدعم الناتج القومي.

وعرض المهندس طارق الملا، الخطط الاستثمارية الحالية والمستقبلية للبحث والاستكشاف حتى عام 2025 في مناطق شرق وغرب البحر المتوسط باشتراك كبرى شركات الطاقة العالمية وبإجمالي استثمارات حوالي 2,1 مليار دولار، حيث من المتوقع طبقاً للنتائج الأولية الحالية أن يسفر البحث عن اكتشافات واعدة من شأنها دعم الاقتصاد الوطني، فضلاً عن ترسيخ مكانة مصر كمركز إقليمي لإنتاج وتداول الطاقة، مؤكداً أن أنشطة البحث والاستكشاف التي تقوم بها مصر في البحر المتوسط تتم وفقاً لمبادئ وأعراف القانون الدولي واتفاقيات الأمم المتحدة الحاكمة للأنشطة إدارة الدول لمواردها الطبيعية أعالي البحار.

تطورات تنفيذ مشروع إنتاج "الصودا آش"

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد وزير البترول عرض كذلك خلال الاجتماع تطورات تنفيذ مشروع إنتاج 'الصودا آش' بالمنطقة الصناعية في مدينة العلمين الجديدة، والذي يتم بالشراكة بين كلٍ من الدولة والقطاع الخاص بإجمالي استثمارات حوالي 500 مليون دولار، وقد وجه السيد الرئيس بالإسراع في الإجراءات التنفيذية لمشروع إنتاج 'الصودا آش'، والذي من شأنه أن يساهم في تحقيق التنمية المستدامة لمدينة العلمين الجديدة، إلى جانب العائد الاقتصادي والصناعي الذي يحققه، بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة..

الرئيس السيسي يصدر 3 قرارات جمهورية جديدة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم 1 لسنة 2022 بشأن الموافقة على قرار مجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية الإيفاد رقم 219 المعتمد فى روما خلال 17 و18 فبراير 2021 بشأن التجديد الثانى عشر لموارد الصندوق وعلى وثيقة مساهمة مصر في هذا التجديد بمبلغ 3 ملايين دولار أمريكي.

الموافقة على قرض إضافي من الحكومة الألمانية

وأصدر القرار رقم 120 لسنة 2022 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة مصر وحكومة ألمانيا الاتحادية بشأن قرض إضافي تصل قيمته إلى 15 مليون يورو بمثابة زيادة لأموال مشروع إعادة تأهيل محطات كهرباء مائية المرحلة الثانية الموقعة في القاهرة بتاريخي 10 نوفمبر 2021 و14 ديسمبر 2021.

قرض لتحديث خط السكة الحديد

كما أصدر الرئيس السيسي القرار رقم 168 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق القرض بين مصر ممثلة في وزارة التعاون الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 221 مليون يورو للمساهمة في تمويل مشروع تحديث خط السكة الحديد طنطا المنصورة دمياط بطول 119 كيلو متر الموقع بتاريخي 9 ديسمبر 2021 و4 يناير 2022.

الرئيس السيسي يستقبل وزير الدفاع والإنتاج الحربي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح أمس الأربعاء، الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

جاء ذلك حسب تصريح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

الرئيس السيسي يلتقي إيمانويل ماكرون

التقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، في البحر الميت بالأردن، مع الرئيس إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، وذلك على هامش انعقاد 'مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة'.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول عدداً من موضوعات علاقات التعاون الثنائى بين البلدين، وكذلك تبادل وجهات النظر والتشاور حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن التباحث بشأن 'مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة'، مع التأكيد في هذا السياق على حرص البلدين على التعاون والتنسيق لمساعدة الجانب العراقي على تثبيت دعائم الاستقرار والأمن الداخلي في العراق الشقيق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً