اعلان

وزير الزراعة يتابع نتائج تقييم بعض الهجن وأصناف الطماطم

وزير  الزراعة
وزير الزراعة
كتب : أهل مصر

استعرض السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي نتائج تقييم بعض الهجن والأصناف الخاصة بمحصول الطماطم، وذلك في ضوء المتابعة الدورية؛ للتعرف على محاور تنفيذ البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر سواء باستنباط الهجن الجديدة أو التعاون مع بعض الشركات العالمية التي لها تاريخ في مجال إنتاج بذور الخضر للحصول على الأصناف المتأقلمة مع البيئة المصرية، وذلك لتوفيرها للمزارعين من خلال أسلوب الشراكة معها، حيث يتم حاليًا التعاون مع شركات من الهند والبرازيل وغيرها.

وزير  الزراعة

ووجه وزير الزراعة بتوفير كل مستلزمات الإنتاج لجميع المحاصيل ومناطق تنفيذ البرنامج والتواصل المستمر مع شركات التقاوي الأجنبية ذات السمعة العالمية لتشجيع التعاون معها بما يعود بالنفع على المنتج المصري وتقليل تكلفة الإنتاج وزيادة العائد من وحدة المساحة.

وشدد على اتخاذ كافة الإجراءات بشأن حوكمة إنتاج وتسويق وبيع وتوزيع التقاوي، وكذا وجود خطة إضافة محاصيل أخرى للبرنامج وتعريف شركات التقاوي والمشاتل وذلك للترويج للهجن المصرية.

وزير  الزراعةالسيد القصير

ووجه 'القصير'، أيضًا بالمتابعة الميدانية على الطبيعة لمكونات البرنامج وعقد اجتماعات دورية أسبوعية وشهرية لحل كل المشكلات التى تواجهه.

كما طالب 'القصير'، أعضاء الفريق الوطني لإنتاج التقاوي ببذل المزيد من الجهد من أجل الإسراع بالخطوات التنفيذية للبرنامج واستنباط أفضل الأصناف من تقاوي الخضر محليًا، مؤكدًا على توفير كل الدعم لنجاح البرنامج، كما أكد أيضًا على أهمية وجود خريطة طريق لكل محصول بآليات التنفيذ مع خطة زمنية محددة، وأيضًا آلية للرقابة والمتابعة والتقييم.

ويجدر الإشارة إلى أن وزارة الزراعة قد تبنت برنامج إنتاج تقاوي محاصيل الخضر بتوجيهات من القيادة السياسية، الذي يستهدف زيادة قدرة مصر على توفير بذور الخضروات محليًا بدلاً من الاستيراد لأكثر من 95% من بذور محاصيل الخضر، أيضًا بهدف تخفيف الأعباء على المزارع، وذلك بإتاحتها بأسعار مناسبة مع الحد من الاستيراد توفيرًا للنقد الأجنبي، وقد نجح البرنامج الفترة الماضية في استنباط وتسجيل عدد من الأصناف والهجن لمحاصيل الخضر الرئيسية.

الزراعة والتموين تكثفان حملات التفتيش على مصانع الأعلاف بالقليوبية

وأصدر السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تكليفات بتكثيف حملات التفتيش على مصانع الأعلاف ومخازن الخامات.

وكانت قد وردت معلومات عن إحدى الشركات بمحافظة القليوبية التي تقوم ببيع الذرة والصويا بأسعار مرتفعة لا يتناسب مع سعر شراؤهم، وتم عمل التحريات اللازمة وتجميع المعلومات الدقيقة والتتبع والرصد والتأكد من صحة المعلومات، وتوجهت لجنة رقابية من الزراعة والتموين وداهمت مصنع الأعلاف ومخازن الشركة، والشاحنات المحملة بالخامات، وبالتفتيش تبين بيعه بأسعار مغالى فيها، وأنه يحتكر السلعتين بالتخزين ورفع الأسعار، وتم حصر كميات عبارة عن 135 طن من الذرة الصفراء، و54 طن من كسب الصويا، بالإضافة إلى كمية من الأعلاف مجهولة المصدر معدة لإعادة التصنيع، وعليه فإن ما تم رصده من وقائع وكذلك رفع الأسعار تعتبر مخالفات للقوانين والقرارات الوزارية الخاصة بالزراعة والتموين وحماية المستهلك لاحتكار السلع ورفع الأسعار في السوق مما يؤدي إلى عدم استقرار الأمن الغذائي في الدولة، والتأثير السلبي المباشر على مشروعات قومية أقامتها الدولة من أجل التنمية المستدامة لثرواتنا الحيوانية والداجنة، وقد اتخذت كافة الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفات، وعلى الفور تم إحالة الواقعة إلى النيابة العامة.

وشارك في اللجان قوة من مباحث التموين من مديرية أمن القليوبية، وكل من المهندس/ عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية ومأمور الضبط القضائي بوزارة التموين والتجاره الداخلية، ومن قطاع تنمية الثروه الحيوانية والداجنة مهندس/ إبراهيم سعود والمهندس/ هيثم نجيب، وبعض مهندسي الرقابة والتفتيش ومأموري الضبط القضائي بوزارتي الزراعة والتموين.

وأكد الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة على استمرار حملات التفتيش الفجائية من قبل وزارة الزراعة ووزارة التموين وكافة الجهات الرقابية، على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع وعلى مستوى الجمهورية، وستتخذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً