اعلان

وزير التموين لـ«النواب»: الأسعار ستنخفض خلال شهرين في هذه الحالة

وزير التموين
وزير التموين

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أسعار السلع ستنخفض خلال شهرين فى حال انخفاض سعر الدولار، موضحًا: 'عندما ينزل سعر الدولار تأثيره يظهر بعد شهرين وهذا فى كل العالم وليس عندنا فقط'.

جانب من الجلسة العامةمجلس النواب

وزير التموين في مجلس النواب اليوم

وأكد وزير التموين خلال كلمته فى الجلسة العامة لمجلس النواب، للرد على عدد من طلبات الاحاطة المقدمة من النواب بسبب ارتفاع السلع وسوء جودة رغيف الخبز، أن الحل الأمثل لضبط منظومة الخبز هو تطبيق الدعم النقدي المشروط.

تنظيم الأسواق العشوائية

وكان الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، كشف عن إعداد الحكومة قانون جديد لتنظيم الأسواق العشوائية، وذلك لتنظيم عمل الأسواق وضبط الأسعار .

وأكد الوزير خلال كلمته فى الجلسة العامة لمجلس النواب، للرد على عدد من طلبات الاحاطة أن هناك تغييرا جوهريا فى طبيعة عمل الاجهزة الرقابية على السلع، فأصبح جهاز سلامة الغذاء وهو جهة مستقلة تابعة لمجلس الوزراء مسئولا عن مراقبة صلاحية السلع منذ قدومها في الجمارك. وأشار إلى أن اجهزة الحكم المحلي هى المسئولة عن المخازن الغير مرخصة والأوساق العشوائية ، ورغم ذلك هناك مسئولية تضامنية حيث تتضافر الجهود لتشديد الراقبة على الأسواق .

مجلس النواب

واجه مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال جلسته العامة اليوم الثلاثاء، وزير التموين والتجارة الداخلية بـ 151 أداة رقابية تشمل طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة، وتبلغ 126 طلب إحاطة و19 سؤال برلماني و6 طلبات مناقشة عامة.

ويناقش المجلس، طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة عن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية، وطلبات مناقشة عامة مقدمة من النائبة منى عمر وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن الحد من ارتفاع الأسعار، ومن النائبة نشوى رائف وتسعة عشر عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توفير كافة السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة، ومن العضو زكي عباس وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تفعيل دور جهاز حماية المستهلك لمراقبة الأسواق وضبط ارتفاع الأسعار، ومن النائبة هند رشاد وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية، بالإضافة إلى طلبات إحاطة وسؤالان وطلب مناقشة عامة عن أعمال تنقية بطاقات التموين وعن تصويب منظومة الدعم والخبز

كما ناقش طلب مناقشة عامة مقدم من النائبة نشوى رائف وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توسيع قاعدة المستفيدين من الدعم التمويني، وطلبات إحاطة وسؤال عن إنشاء المخابز ومستودعات الدقيق والمطاحن، وعن الرقابة على جودة رغيف الخبز، مقدم من النائب محمد مصطفى كمال.

وطلبات إحاطة وأسئلة وطلب مناقشة عامة عن إجراءات وأسعار توريد المحاصيل، وطلب مناقشة عامة مقدم من العضو فتحي قنديل عن سياسة الحكومة بشأن زيادة سعر توريد طن قصب السكر. وطلبا إحاطة عن إنشاء وتشغيل منافذ وزارة التموين الاستهلاكية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن