القصة الكاملة لغلق أكاديمية طيبة بالمعادي.. وموقف 3600 طالب

طلاب الجامعات
طلاب الجامعات

سادت حالة من الجدل بين طلاب أكاديمية طيبة وأولياء أمورهم، بسبب تعرضهم لعملية نصب من أكاديمية طيبة الكائنة بالمعادي، واكتشافهم أنها غير معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتسببت في ضياع مستقبلهم.

والتقت «أهل مصر» مع عمرو حسن عبد السلام، محامي ضحايا طلاب أكاديمية طيبة بالمعادي، في بثًا مباشرًا للحديث عن تفاصيل الواقعة.

وقال عمرو حسن عبد السلام، إنه بعد مرور أكثر من عام على التحاقهم بالأكاديمية، اكتشفوا بالصدفة أنها لا علاقة لها بوزارة التعليم العالي والبحث العليمي، وغير معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، ونحن أمام جريمة نصب واحتيال.

وأضاف عبد السلام، أن هناك 3600 طالب وأسرهم ضحايا هذا الكيان الوهمي، ورغم الاستيلاء على أموالهم، مستقبلهم التعليمي في خطر، لافتًا أن هذا تزوير في الأوراق الرسمية، موضحًا أن القائم على هذه الأكاديمة لديه ترخيص شركة لتنظيم الحفلات ومساعدة ذوي الإعاقة، وليس لديها أي تراخيص تتعلق بالعملية التعليمية.

وأشار إلى أن هذا الكيان لا يؤجل التجنيد، والقوات المسلحة سيكون لها دور في هذا الأمر، وكذلك اشتراكات مترو الأنفاق.

الداخلية تكشف ملابسات بلاغ أولياء أمور طلبة أكاديمية المعادي

ونجحت الأجهزة الأمنية المعنية بـ وزارة الداخلية، في كشف ملابسات ما تبلغ من أولياء أمور طلبة إحدى الأكاديميات بالمعادي، بتضررهم من مسئوليها لعلمهم بصدور قرار بغلقها، لكونها كيانا وهميا.

وتلقى قسم شرطة البساتين بمديرية أمن القاهرة، بلاغا من عدد من أولياء أمور طلبة إحدى الأكاديميات الكائنة بمنطقة المعادي بدائرة القسم، بتضررهم من مسئولي إدارة الأكاديمية لعلمهم من الجهات المختصة بصدور قرار بغلقها لكونها كيانا وهميا، بالإضافة إلى ادعاء مسئوليها منح طلابها الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، شهادات معتمدة من إحدى الجامعات الحكومية في عدة مجالات.

وباستدعاء مدير الأكاديمية المشار إليها، قرر بأنه تم تأسيس الأكاديمية عام 2021، وفقا لسجل تجاري مدون به الغرض من التأسيس (إقامة وتشغيل مركز إعداد وتدريب للموارد البشرية، إنشاء مركز مخصص لتدريب الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، تقديم خدمات ترجمة وتعليم لغات وإقامة وتشغيل الفنادق).

وأضاف مدير الأكاديمية أنها تقدم دورات تدريبية في المجالات المذكورة فقط بمدة دراسة 'سنتان'، وأنه سيقوم بإتخاذ إجراءات اعتمادها من الجهات المختصة، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حياله، وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

وزارة التعليم العالي تكشف موقف طلاب أكاديمية طيبة

قال الدكتورعادل عبدالغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن قائمة المعاهد المعتمدة على مستوى الجمهورية، مسجلة رسميا ومثبتة على وزارة التعليم العالي، من خلال قائمة أصدرتها وزارة التعليم العالى، مشيرا إلى أن أكاديمية طيبة الدولية بالمعادي الجديدة، أكاديمية وهمية ولا تمت إلى التعليم العالى بصلة.

ضبط الكيانات الوهمية

وأضاف المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن هناك أكثر من 364 كيانًا وهميًا على مستوى الجمهورية، تم ضبطهم لزعم اعتمادهم من الوزارة ويقدمون شهادات وهمية للطلاب.

وتابع: أكاديمية طيبة الدولية متواجدة منذ عامين، وتقوم بعمل العديد من الإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتقدم إليها آلاف الطلاب منذ العام الماضي، وحاليا يدرسون في الفرقة الثانية، وفوجئ الطلاب بعدم اعتماد الأكاديمية من الوزارة وتقدم أولياء الأمور ببلاغات للمباحث وتم القبض على مالك الأكاديمية، مشيرا إلى أنها تقع بمنطقة المعادي الجديدة التابعة لقسم شرطة البساتين.

موقف الطلاب بعد غلق أكاديمية طيبة

وأشار «عبد الغفار» إلى أن أكاديمية طيبة الدولية غير معترف بها، ولا يعتد بأي شهادات تصدر من تلك الكيانات الوهمية، والطلاب المتقدمين لتلك الكيانات الوهمية وظلوا بها لمدة عام، يمكنهم التقديم بالمعاهد الخاصة إذا كان مجموعهم يوافق الحدود الدنيا لتلك المعاهد، وسوف يتم قبولهم في الفرقة الأولى من الدراسة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً